الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:09 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال قوي يضرب مصر الأسبوع المقبل.. عالم هولندي تنبأ بكارثة تركيا يصدم الجميع

العالم الهولندي وتوقعاته عن الزلازل- فيس بوك
العالم الهولندي وتوقعاته عن الزلازل- فيس بوك

حالة من الجدل أثارها العالم والباحث الهولندي المتخصص في الزلازل "فرانك هوغيربيتس"، بعد توقعه زلزال تركيا، فقد نشر مقطع فيديو عبر قناته على يوتيوب، بشأن توقعاته للزلازل خلال الفترة المقبلة.

أفاد الفيديو أن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

وأضاف العالم والباحث الهولندي، أن هناك تغيرا في توزيع الضغط في جميع أنحاء المنطقة خلال الأيام الأخيرة بعد زلزال تركيا.

نصيب مصر من الزلازل

أما بشأن لبنان ومصر، فمن المتوقع أن يحدث زلزال كبير في تلك الدول، لأن تاريخ هذه البلدان يفيد بتعرضها لنشاط زلزالي كبير، ولكن لا يمكن الجزم بناء على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث، فربما يقع الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10 سنوات.

العلاقة بين الزلازل ومواقع الكواكب

وأضاف الخبير الهولندي، خلال تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، أنه باحث يدرس العلاقة بين الزلازل ومواقع الكواكب، لافتًا إلى أنه طور برنامجًا محددًا يسمى "SSGI" لهذا الغرض.

وأكد أن الزلازل تميل للحدوث عندما تصل كواكب إلى مواقع محددة في النظام الشمسي، واستهجن طريقة حديث الإعلام التركي عن توقعاته.

تعرض مصر لموجة تسونامي

ومن جهته أضاف جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية، أن مصر آمنة من الزلازل المدمرة ولا يمكن أن تتعرض مدنها الساحلية لموجة تسونامي.

وتابع القاضي في تصريحات تليفزيونية، أن النشاط الزلزالي في تركيا وسوريا بعيد تمامًا عن الأراضي المصرية رغم أن بعض محافظات مصر تعرضت لتوابعه وشعر به المواطنون.

وأشار إلى الكود الزلزالي في مصر، بأنه يتم تحديثه بشكل مستمر، ويتم إخطار مجلس الوزراء بذلك لوضعه في حساباته عند تخطيط المدن الجديدة، وتنفيذ المشروعات الجديدة، مشيرًا إلى أنه يتم يوميًا رصد ومتابعة النشاط الزلزالي للجمهورية والتحليل الفوري لبياناته وتحديد توزيعاته الجغرافية وقوته.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل مقبرة أثرية مزيفة للنصب ببني سويف.. «تابوت وتماثيل مقلدة»