الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

جرس إنذار.. حقيقة ظهور ضوء أزرق غريب في سماء تركيا قبل الزلزال بثوان

الضوء الأزرق في سماء تركيا- ياندكس
الضوء الأزرق في سماء تركيا- ياندكس

اشتعلت مواقع السوشيال ميديا بحدث غريب أثار الريبة لدى الجميع، حيث ظهر لون أزرق في سماء تركيا قبل حدوث الزلزال بثوان، مما دفع الكثير لأخذ هذا الأمر على محمل التنبيه لوقوع كارثة طبيعية.

البرق الصفيحي وكرات الضوء

وعلى الرغم من نفي الخبراء هذا الأمر، ناهين عن مصداقيته، لكن هناك تفسير علمي نُشر رسميًا قبل 8 سنوات متعلق بهذا الشأن.

فبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي، تسمى هذه الظواهر بـ"البرق الصفيحي ، وكرات الضوء، والتوهجات"، والتي يتم الإبلاغ عنها قبل حدوث الزلازل وتعرف أيضا باسم "أضواء الزلازل".

ويعد ضوء الزلزال ظاهرة جوية مضيئة تظهر في السماء أو بالقرب من مناطق الإجهاد التكتوني أو النشاط الزلزالي أو الانفجارات البركانية، لكن لا يوجد إجماع واسع على أسباب الظاهرة.

ووفقا لتقرير نشر عام 2014 بهيئة الإذاعة البريطانية، قال علماء أمريكيون إن الإضاءة التي تشبه البرق الغامضة التي يبدو أنها تسبق الزلازل يمكن أن تنجم عن تحركات في الأرض تحتها.

أجسام متوهجة قبل الزلزال

وبالفعل تم رصد أجسام متوهجة مجهولة الهوية قبل لحظات من الزلازل الكبيرة في الصين وإيطاليا مؤخرًا، ويقول العلماء إن هذه الإضاءات يمكن أن تحدث من خلال تحريك طبقات التربة التي تولد شحنة كهربائية ضخمة.

وبشأن ما ظهر أمس في سماء تركيا فأن من خصائص البرق الزلزالي، الذي يسبق الزلزال هو أن يكون ومضات ضوئية بلون أزرق تنبثق من الأسفل فوق نقاط حدوث الحركة والتصدع، وتحدث قبل وقوع الزلزال بوقت قصير، لأن سرعة الضوء أسرع من الأمواج الزلزاليةمثل "الفارق بين رؤية البرق ووصول صوت الرعد المرافق له".

ويشار إلى ما تنبأ إليه الباحث الهولندي المتخصص في الزلازل "فرانك هوغيربيتس"، توقع حدوث زلزال مدمر في تركيا، فقد نشر مقطع فيديو عبر قناته على يوتيوب، بشأن توقعاته للزلازل خلال الفترة المقبلة.

أفاد الفيديو بأن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

وبالفعل تعرضت كل من سوريا وتركيا لزلزال مدمر في 6 فبراير من العام الجاري، أسفر عنه سقوط آلاف الضحايا والوفيات إلى أن وصل عددهم نحو 40 ألف ضحية.

اقرأ أيضًا.. «الزلزال الأسود».. سر البالونات الحمراء فوق أنقاض المباني في تركيا وسوريا