الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:56 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليس بعالم.. أستاذ جيولوجيا يكشف حقيقة الهولندي «متنبئ الزلازل»

العالم الهولندي
العالم الهولندي

أثار العالم الهولندى Frank Hoogerbeets، ضجة كبيرة الفترة الماضية، منذ أن تنبأ بزلازل 6 فبراير، الذي ضرب كلا من تركيا وسوريا، واتجهت أنظار العالم نحوه، لمعرفة كيف تمكن من توقع الزلزال ولمعرفة تكهناته حول وقوع زلازل أخرى خلال الفترة المقبلة في أي بقعة في الأرض، حتى تتمكن الدول من أخذ أحتياطتها.

حقيقة العالم الهولندي

وفي هذا الشأن صرح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائي، بجامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل علمياً، قائلا:" بعد حديث جميع وسائل الاعلام عن الهولندى Frank Hoogerbeets، حاولت أن أعرف من هو، وعلى أى علم يستند، وما هى أبحاثه؟ خاصة وأنه يصف نفسه بأنه باحث فى مكان يسمى " SSGEOS مسح هندسة النظام الشمسي "، وله موقع إلكترونى (https://ssgeos.org/index.htm) ولكن لم أجد لهذا الكيان هيئة أو باحثين أو إدارة بل موقع إلكترونى".

وأشار أستاذ الجيولوجيا، أن العالم الهولندي يعتمد فى توقعاته على علاقة ترتيب النجوم والقمر والكواكب بالنسبة للشمس، ويعتمد على قوى التجاذب بينهما، وهذا متعلق بالمد والجزر لمياه المحيطات والبحار لسهولة حركة الهواء و السوائل وليس للقشرة الأرضية الصلبة.


وقال شراقي في مقال له على حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»، إن السيد فرانك لا يوجد دليل على أنه عالم أو جيولوجى أو فلكى لأنه ليس له أى عمل علمى منشور بدوريات معترف بها، كما أنه لم يحصل على درجة علمية.

وتابع أستاذ الجيولوجيا، قائلا:" قد يكون هاوى لحركة النجوم وربطها بالزلازل عن طريق برنامج كمبيوتر، وهذا ليس بعلم معترف به، ويعتمد على جمع تبرعات لموقعه الذى يتابعه حوالى نصف مليون، ويعتبر يوتيوبر علمى اعتاد على إذاعة فيديوهات وتنبؤات على الأقل مرتين أسبوعيا لمواقع هى من أنشط المناطق للزلازل فى العالم، واحتمال حدوثها 50%، وله عشرات التنبؤات الكثيرة الاسبوعية، مشيرا إلى أنه يختار في تنبأته أكثر المناطق تعرضا للزلازل، عن طريق اختيار مساحة كبيرة على سطح الأرض باللون البنفسجى، مما يثير الرعب والفزع، لافتا إلى أنه يستخدم نفس الجملة فى كل توقع:
Potential for increased seismic activity in or near the purple bands. This is an estimate. Other regions are not excluded.

وأشار شراقي، إلى أنه من متابعته للهولندي، فإنه آخر توقعاته كانت حول وقوع زلزال بطول البحر الميت حتى خليج السويس فى مصر، وأنها سوف تقع خلال أيام أو شهور أو 10سنوات، لافتا إلى أن الزلازل تحدث دائما سنوياً أقل من المتوسط فى خليج السويس أو خليج العقبة، مشيرا إلى أن آخرها كان في 27 ديسمبر 2022 جنوب خليج السويس، 24 فبراير 2023 شمال السويس بقوة 4.1 ريختر.

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، على عدم وجود أي وسيلة علمية تستطيع التنبؤ بالزلازل من حيث تحديد الزمان والمكان بدقة، لافتاً لوجود دراسات دقيقة على خصائص الجيولوجية لكل منطقة ومدى خطورة تعرضها للزلازل، وصنفت علميا باسم "أحزمة الزلالزل"، ومنها على سبيل المثال دائرة المحيط الهادى والمنطقة التركية.

اقرأ أيضا : قصة إسلام «الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي» الذي سبب صدمة في المجتمع الأوروبي

موضوعات متعلقة