الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وصف مرتضى منصور بـ «التوكسيك».. استشاري نفسي: الشخص السام مؤذي ويتسم بالكذب والخيانة

مرتضى منصور وخيري رمضان
مرتضى منصور وخيري رمضان

بين الحين والآخر تنتشر كلمة "توكسيك" عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوصف بعض الشخصيات أو العلاقات العاطفية أو العلاقات بين البشر بشكل عام.

ووصف الإعلامي خيري رمضان مؤخرًا مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك بهذا اللقب ضمن حديثه عن رئيس نادي الزمالك.

لقب أو كلمة "توكسيك" هي في الأصل كلمة أجنبية تعني "الشخصية السامة"، مثلما يفسرها علم النفس ويوضح الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية بشكل أكثر تفصيلا كل ما يتعلق بالشخصية السامة وما يتسم به صاحب الشخصية.

اقرأ أيضًا: في 14 منطقة.. عناوين منافذ السلع الثابتة والمتنقلة في الجيزة

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية إن كلمة "توكسيك" في الأصل كلمة أجنبية تعني "الشخص السام" فالعلاقة السامة تكون علاقة منهكة ومستنزفة للطاقة ويكون صاحبها مصاص دماء عاطفي كما أنها تكون علاقة مُستغلة وتقوم على الصراع والهدم والتصادم.

وأضاف استشاري الصحة النفسية في حديثه لـ"الطريق" أن مساحة الصراع في العلاقة التوكسيك أكبر من الاتفاق والاحترام، كما وصف الشخص السام بأنه شخص يفتقد الاحترام والمشاركة والشعور بالأمن والسلامة النفسية وتتعاظم بها النرجسية وحب الذات والأخذ دون عطاء.

تتسم بالكذب والخيانة

وأشار "هندي" إلى أن الشخص التوكسيك أيضًا يتسم بالكذب والخيانة في بعض الأحيان والتكبر وعدم الطاعة، والحرمان الحسي والعاطفي مؤكدًا أن العلاقات السامة تجعلنا نفتقد جودة الحياة، فدائما العلاقة السامة سلوك سام ومؤذي.

وأوضح استشاري الصحة النفسية أن الشخص التوكسيك شخص مراوغ وأهم شيء لديه الحصول على منافعه دون أن يهمه الآخر، كما أنه شخص منعدم الضمير يسبب الألم النفسي لمن حوله باستمرار.

وذكر "هندي" أنه في بعض الأحيان يكون الشخص متهور ويفعل ما يريد دون أنه يهمه الآخرين موضحًا أن الاستغلال من الصفات الرئيسية التي يتسم بها الشخص التوكسيك فضلا عن عدم الالتزام وعدم الانضباط وكثيرا ما يكون عنيد ويتعمد السير عكس الاتجاه.

اقرأ أيضًا: منخفض قطبي.. كيف تواجه الدولة موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة؟

أما عن العلامات التي تدل على التعامل مع شخص سام فقال "هندي" إنها تتمثل في فقدان الثقة والجفاء، والعلاقة مع الشخصية السامة تفتقد دائمًا الحب وتكون هادمة للذات.

واختتم استشاري الصحة النفسية حديثه بطرق التعامل مع الشخص السام وتكون إما من خلال تجاهله أو مواجهته ودحض أكاذيبه وعدم الخوف من مواجهة شروره، واصفا صاحب هذه الشخصية بأنه أجوف ومروج ومختلق للأكاذيب وفارغ ومثير للفتن.

اقرأ أيضًا: بعد نعيه 3 شهداء.. جمال شعبان: الأزمات القلبية تقطف زهرة شباب الوطن