الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نعيه 3 شهداء.. جمال شعبان: الأزمات القلبية تقطف زهرة شباب الوطن

أحمد سعيد وداليا إسماعيل ومحمد عوض
أحمد سعيد وداليا إسماعيل ومحمد عوض

نعى الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، 3 من شباب الأطباء توفوا بالموات المفاجئ، مشيرًا إلى أنّ الأزمات القلبية ما زالت تقطف زهرة شباب الوطن.

الممرض أحمد سعيد

وأوضح «شعبان» في منشور له على حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»، أنّ الأطباء الثلاثة الذين وصفهم بـ«شهداء الواجب»، يأتي في طليعتهم أحمد سعيد، الممرض في قسم قسطرة القلب بمعهد ناصر.

وفاة الممرض أحمد سعيد

وبيّن العميد السابق لمعهد القلب، أنّ الراحل أحمد سعيد كان طيبًا وخلوقًا، وانتقل إلى الرفيق الأعلى
فجأة وبدون مقدمات، إذ سقط داخل غرفة عمليات قسطرة القلب، وبعد الانتهاء من عملية توسيع الشرايين الأولي، مات وهو في ثياب العمل والشرف والعطاء.

الدكتورة داليا إسماعيل

وأضاف جمال شعبان، أنّه قد رحلت أيضًا شهيدة للواجب الدكتورة داليا إسماعيل بلا حادثة ولا مرض، إذ توفاها الله فجأة رغم أنها كانت في قمة شبابها وتتمتع بكامل صحتها وطاقتها الرياضية.

وفاة الدكتورة داليا إسماعيل

الدكتور محمود عوض

واستطرد عميد معهد القلب الأسبق، أنّ الدكتور محمود عوض بالسويس، رحل أيضًا إلى جوار ربه شهيدًا للواجب، وبكى أصدقائه على فراقه، لافتًا إلى أنّ الراحل لم يتأخر طوال عمره عن مساعدة أحد.

وأشار «شعبان» إلى أن الراحل كان يفعل الخير ويقضي حوائج الناس دون مقابل، كاشفًا أنّه توفى بالأمس نتيجة أزمة قلبية حادة وهو يسير على قدميه.

وفاة الدكتور محمود عضوض

موت الفجأة

واختتم العميد السابق لمعهد القلب: «اللهم اغفر لهم وتقبلهم شهداء، كما ذكرنا كثيرا من قبل انتشار موت الفجأة بين صفوف الشباب هذه الأيام بكثرة والزعل والتوتر وضغوط الحياة لها علاقة بأزمات القلب، والزعل بيكسر القلب، اللهم إني أعوذ بك من موت الفجأة في ساعة الغفلة واحسن خاتمتنا».

علامة بالأذن تنذر بمرض في القلب

وأكد «شعبان»، في وقت سابق، أنّ شكل الأذن يعد مؤشرًا على حالة القلب وصحته، مشيرًا إلى أنّ وجود تجعيدة في طرف الأذن والتي تسمي «Frank’s Sign» ربما تكون علامة على تصلب الشرايين، سواء الشرايين التاجية أو شرايين المخ، حسب أكثر من 60 دراسة،

ونوه استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية مدير معهد القلب السابق، إلى أنّ السبب في العلاقة غير معروف لكن ربما تكون خلفية وراثية.

اقرأ أيضًا: ليلة شتوية.. ماذا حدث في طقس الإسكندرية مساء أمس؟