الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:51 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

جمال شعبان: الأميرة الفرعونية ميريت أقدم مريضة قلب في التاريخ

القلب
القلب

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقب سابقا، إن القلب عبارة عن موتور أوتوماتيك الچنريتور ذاتي توليد الكهرباء ويستمر في العمل حتي خارج الجسم فيه ماكينتان تعملان بالتوازي اليمني ترفع الدم للرئتين واليسرى ترفع الدم لجميع الجسم.

أهمية القلب

وأضاف الدكتور جمال شعبان، أن االقلب البشري في حجم قبضة يديك وزنه 300 جم في المتوسط لكن في الرياضيينمن الممكن أن يصل إلى 1 كجم ويبدأ القلب في الدقات من الأسبوع الثالث والإنسان مازال جنينا في ظلمات الرحم يدق من 60 إلى 100 دقة في الدقيقة في البالغين ويدق 100 ألف دقة في اليوم وفي عمر السبعين يكون قد دق 3 مليار دقة.

وتابع "شعبان": "قلب المرأة أصغر وأسرع من قلب الرجل بـ 8 ضربات في الدقيقة، كما أن قلب الحوت الأزرق 1500 كجم من 2 إلى 5 ضربات في الدقيقة بينما قلب الفأر أكثر من 330 في الدقيقة في حين قلب العصفور أكثر من 400 ضربة في الدقيقة كل ضربة تضخ حوالي 5 ملاعق كبيرة من الدم أي جالون ونصف جالون في الدقيقة".

ونوه أن عضلة القلب لا تعرف التعب علي عكس عضلات الساقين والذراعين التي تحتاج إلى الراحة بعد التمارين الرياضية، مشيرا إلى أن 100 تريليون خلية في الجسم البشري تستقبل الدم وتتغذي به ما عدا خلايا قرنية العين والمسافة التي يقطعها الدم داخل الأوعية الدموية إذا تم تجميع أطوالها تتجاوز 100 ألف كيلومتر".


وأشار الدكتور جمال شعبان، إلى أن أول حديث نبوي عن وظيفة القلب منذ أكثر من 1400 عام ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح القلب كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.

أسباب اختراع السماعة الطبية


ولفت "شعبان" إلى أن السماعة الطبية تم اختراعها بسبب خجل بعض الدكاترة من أن يلصق أذنيه ليستمع مباشرةً إلي أصوات قلوب السيدات، منوها أن الصمام في حجم العملة المعدنية وأقدم مريضة قلب في التاريخ الأميرة الفرعونية ميريت 3000 عام قبل الميلاد ماتت بجلطة في الشريان التاجي.

مرض القلب القاتل الأول

وأكد أن القاتل الأول هو مرض القلب قبل سرطان الثدي في السيدات وقبل سرطان البروستات في الرجال، ولكن سرطان القلب نادر جدا لأن خلايا القلب لا تستمر في الانقسام وتستطيع حماية قلبك بطريقة مجانية دون تكلفة مادية بالمشي السريع 45 دقيقة يوميا كما أن النظام الغذائي والحركة والامتناع والابتعاد عن التدخين والسعادة أركان صحة القلب.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يتابع جهود وزارة البيئة لدعم مناخ الاستثمار في مصر