الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يقتل 300 مصري يوميا».. عميد معهد القلب السابق يحذر من ارتفاع ضغط الدم

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

يعاني بعض المواطنين من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعتبر حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، وقد يتحول ارتفاع ضغط الدم إلى حالة طبية شديدة الخطورة إذا لم يتم السيطرة عليه والتحكم فيه في الوقت المناسب.

القاتل الصامت

وفي هذا الشأن، حذر الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، من ضغط الدم المرتفع، ووصفه بـ«القاتل الصامت»، مضيفا أنه يسبب أزمات القلب وتصلب الشرايين وجلطات المخ.

تحذيرات من القاتل الصامت

وكشف"شعبان"، عبر صفحته الرسمية "فيس بوك"، عن أضرار ضغط الدم «القاتل الصامت»، مؤكدا أن هناك 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، ويموت 300 شخص يوميًا .

وحذر مدير معهد القلب السابق، من تناول الوجبات السريعة لتجنب ضغط الدم المرتفع، حيث وضع روشتة لتخفيض ضغط الدم المرتفع.

يسبب أزمات القلب وجلطات المخ

وتابع مدير معهد القلب السابق، أن ضغط الدم المرتفع يمكن أن يؤدي إلى تصلب في الشرايين وأزمات قلبية واختلال في كهرباء القلب، وتضخم وفشل في القلب، وجلطات في المخ، وفشل في الكلي.

وقال "شعبان"، إن يوجد 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع مصر بها حوالي ٣٠ مليون مصري، نحو 300 مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم.

تخفيض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية

ووجه "شعبان"، نصحية لمرضى ضغط الدم المرتفع دون أدوية، ومنها ممارسة الرياضة على الأقل نص ساعة يوميًا، 5 أيّام في الأسبوعين، أي ساعتين ونصف أسبوعيًا.

وأكد مدير معهد القلب السابق، أن لابد من الاهتمام بالنظام الغذائي، قائلًا: "نحن قوم نحب العيش والملح، وكلاهما يرفع الضغط لأن العيش غني بالملح، احتياجاتنا من الملح لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميًا 2ونص جم معظمها موجود في الخضراوات، فلا داعي لوضع الملاحة علي طاولة السفرة".

كما نصح مدير معهد القلب السابق، بالابتعاد عن الأكلات الجاهزة والمعلبات غنية جدا بالملح يجب تجنبها، مؤكدًا أن تقليل الوزن بنسبة 5% يساعدك علي ضبط ضغط الدم المرتفع، أما إذا نجحت في خفض الضغط 80٪ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF".

نصائح جمال شعبان لتجنب ضغط الدم

وطالب مدير معهد القلب السابق، بـالإقلاع عن التدخين، قائلا" لا تدخن ولا تجلس مع أحد يدخن.. سيجارة تساوي 10 سجائر لأن 80٪ من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة".

اقرأ أيضًا: يمكنها تحقيق التقدم للبشرية.. أستاذ فيزياء يكشف كيفية الاستفادة من الطاقة النووية