الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يمكنها تحقيق التقدم للبشرية.. أستاذ فيزياء يكشف كيفية الاستفادة من الطاقة النووية

الطاقة النووية
الطاقة النووية

كشف الدكتور رجب محمد، استاذ الفيزياء النووية، عن أهمية الفيزياء ودورها في عالمنا، مؤكدا أن الفيزياء النووية هي جزء من علم الفيزياء ويهتم بدراسة نواة الذرة نفسها.

وبين محمد في تصريحات لـ "الطريق" أن من المعروف أن العناصر تتكون من ذرات وأهذه الذرات تتكون من نواة، ويكون حولها مدارات والمدارات بها جسيمات أولية وهي البروتونات والنيترونات، موضحا أن الفيزياء النووية تهتم بدراسة هذه البروتونات والنيترونات من حيث تفاعلها مع بروتونات ونيترونات نواة أخرى.

وأوضح محمد الفرق بين الكيمياء النووية والفيزياء النووية، مؤكدا وجود فوارق بالفعل بين الكيمياء النووية والفيزياء النووية؛ موضحا أن الفيزياء النووية تدرس نواة الذرة نفسها، أما الكيمياء فتدرس النواة من حيث تأثيرها على أنوية أخرى أو من حيث تحويلها من نواة ذرة إلى نواة ذرة أخرى، مشيرا إلى وجود فوارق أخرى لكنه أوضح أن المتخصصين هم من يعلمونه.

وأشار استاذ الفيزياء النووية إلى أن هناك أستخدامات سلمية للطاقة النووية ويمكن أن تحقق قدم للبشرية، وأن الأمر لا يقتصر عل الجانب السلبي للاستخدامات السلبية لهذه الطاقة.

وأكد محمد أنه يوجد الكثير من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ومنها الاستخدام في توليد الطاقة الكهربائية، كما يتم استخدامها في الطب لاسيما في الأشعة والرنين المغناطيسي، وكذلك لها توسع في كثير من المجالات حيث تستخدم في علوم الآثار وتحديد عمر العصور، كما تستخدم في الجيولوجيا بواسطة الكربون المشع، مجددا تأكيده على أن الطاقة النووية لها استخدامات عدة وأنه كلما كان هناك مزيدا من البحث كلما كان هناك مزيدا من النفع للبشرية.

يذكر أنه جاري إنشاء محطة نووية بمدينة الضبعة لتوليد الكهرباء حيث تم توقيع عقد تنفيذها مع الجانب الروسي وتتضمن 4 مفاعلات نووية من الجيل الثالث المطور والذي يتميز بارتفاع معدلات الأمان وبساطة التصميم وانخفاض التكاليف والعمر الافتراضي الكبير الذي يصل إلى أكثر من 60 عاما مقارنة بالمحطات الحرارية.

ويرجع اختيار الضبعة كموقع لإقامة أول محطة نووية للطاقة السلمية لعدة أسباب أولها أن "الضبعة" مكان ملائم وآمن جداً، وقريب من المياه والتي نستطيع استخدامها لتبريد المحطات النووية. كما أنها أرض مستقرة بعيدة عن حزام الزلزال مما يضمن عدم حدوث تسريب نووي، إضافة إلى أنها تبعد نحو 60 كيلومتراً من التجمعات السكانية، وبالتالي لن تشكل خطورة بيئية أو مجتمعية .