الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:45 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤولون دوليون يعلقون على المنشآت النووية الأوكرانية

المحطة النووية - رويترز
المحطة النووية - رويترز

أعرب وزراء خارجية ومسؤولون كبار من أوروبا وأمريكا الشمالية وكوريا الجنوبية عن "قلقهم البالغ" بشأن التهديدات التي تتعرض لها سلامة المنشآت النووية في أوكرانيا وفقا لما نشرته شبكة cnbc.

وأصدر المسؤولون - ومن بينهم وزراء خارجية كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وأوكرانيا ، بالإضافة إلى كبار المسؤولين من جمهورية كوريا وسويسرا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي - بيانًا مشتركًا صدر عقب اجتماع رفيع المستوى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء.

وأورد البيان تفاصيل: "القلق البالغ بشأن التهديدات التي تتعرض لها سلامة وأمن المنشآت النووية المخصصة للأغراض السلمية في أوكرانيا وموظفيها ، مما يزيد بشكل كبير من خطر وقوع حادث نووي".

وتابع البيان ، عبر عن دعمه لمهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة زابوريزهزهيا الأوكرانية للطاقة النووية (ZNPP) ، قبل انتقاد الاحتلال الروسي و "الاستفتاءات الزائفة".

كما أبرز المسؤولون أهمية قرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن "الهجمات المسلحة أو التهديدات ضد المنشآت النووية المخصصة للأغراض السلمية" وركائز السلامة النووية للوكالة، كما سلط البيان الضوء على أهمية الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وأضاف البيان "نؤكد أن استيلاء روسيا وعسكرة ZNPP هو السبب الجذري للتهديدات الحالية في مجال السلامة والأمن النوويين".

اقرأ أيضا: «بن سلمان» يحرر 10 أسرى أجانب لدى الجيش الروسي