الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تخطط لضم أراضٍ أوكرانية.. والناتو وأمريكا وألمانيا: «إجراء غير شرعي لن نسمح به»

الحرب في أوكرانيا ـ إرم نيوز
الحرب في أوكرانيا ـ إرم نيوز

علق حلف الشمال (الناتو)، اليوم الثلاثاء، على الانتخابات المقرر انعقادها خلال الفترة المقبلة، في إقليم دونباس، حول ضم أراضٍ في أوكرانيا إلى روسيا.

وقال الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج"، إن الإجراء الذي ستقدم عليه روسيا "غير شرعي" وعلى المجتمع الدولي إدانته بشدة.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تنتهك القانون الدولي، والأنظمة المتعارف عليها عالميا، لافتا إلى أن العالم يجب عليه أن يقف بجانب أوكرانيا، ويقدم كامل الدعم لها.

مصالح المواطنين ونظام كييف

وكانت الغرفة العامة في جمهوريتي "دونيستك ولوجانسك" الانفصاليتين بأوكرانيا، طلبت من رؤساء الدولتين، إجراء عملية استفتاء سريعة، لأخذ رأي المواطنين في الانضمام إلى روسيا.

ويرى رؤساء الدولتين أن الانضمام إلى روسيا يصب في مصالح مواطنين، ويؤمن حياتهم، خصوصا بعد الأعمال الإرهابية التي ارتكبها نظام كييف في حقهم، على حد وصفهم.

وقبل انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير 2022، أعلنت روسيا اعترافها رسميا باستقلال دونيستك ولوجانسك.

ومع بدء العملية العسكرية، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستوفر الحماية لسكان دونباس، والذين تعرضوا لانتهاكات صارخة من نظام كييف على مدار 8 سنوات.

أمريكا وألمانيا: لن نعترف

في السياق ذاته، قال البيت الأبيض في بيان رسمي، إنه لن يعترف بالاستفتاء المقرر إجراؤه، في خيرسون، وجونباس، وزابورجيه، بحسب روسيا اليوم.

كان المستشار الألماني أولاف شولتس، أكد في وقت سابق، وخلال مكالمة هاتفية جمعته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده لن تعترف بضم "موسكو" لأي أراضٍ أوكرانية.

إعلان للسخرية!

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن تلك الخطوة غير قانونية، ولن تلقى تأييدا من المجتمع الدولي.

وأضاف في تصريحات، على هامش حضوره الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن بلاده لن تعترف بضم روسيا لأراضٍ أوكرانية جديدة، لافتا إلى أن الإعلان عن الاستفتاء أمر يدعو للسخرية.

اقرأ أيضا| أوكرانيا تصقف محطة زابورجيه النووية.. بيان رسمي بالأضرار