الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:24 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ طاقة: مصر لديها إرادة حقيقية في دخول المجال النووي ولن يستطيع أحد إيقاف حلمها

مشروع الضبعة النووية
مشروع الضبعة النووية

قال الدكتور رجب عبد الرحمن، الحاصل على الدكتوراة في الفيزياء النووية والطاقة، إن مصر في الفترة الحالية لديها إرادة حقيقية في دخول المجال النووي؛ لذا هي تسعى لذلك وتنفذه على أرض الواقع.


وأوضح عبد الرحمن في تصريحات لـ "الطريق" أن مصر في العقود السابقة لم يكن لديها إرادة حقيقية في دخول المجال النووي، ولم يكن هناك اهتماما بهذا الأمر، بل كان دخول هذا المجال في الماضي هو مجرد دخول على استحياء بمفاعلات نووية محدودة يتم استخدامها استخداما علميا وطبيا.


وعن إحتمالية تهديد أعداء مصر – مثل إسرائيل - المشروع النووى المصرى، يرى عبد الرحمن أن مصر إذا كان لديها إرادة حقيقية للدخول في مجال الطاقة النووية واستكمال مشروعها في هذا المجال؛ فإنه لا يستطيع أحد أن يوقف هذه الرغبة سواء إسرائيل أوغيرها، مؤكدا قيمة ومكانة مصر التي لا تخضع لأي تهديد.



اقرأ أيضًا: «بين التهويل والتهوين».. حقائق ومعلومات عن الفيروس المخلوي

وكانت مصر وروسيا قد وقّعتا، في نوفمبر من عام 2017، الاتفاقية النهائية لإنشاء محطة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء في منطقة الضبعة، بقدرة 4 آلاف و800 ميغاواط، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.


وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر: "نشهد اليوم بدء أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية لمحطة الضبعة النووية في محافظة مطروح".


وشهدت مصر، في 21 يوليو من العام الجاري (2022)، أعمال الصبة الخرسانية لأول وحدة نووية في محطة الضبعة.


وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري: "تمثّل محطة الضبعة علامة مضيئة في طريق تنفيذ البرنامج النووي المصري، والتي تُنفَّذ مع الشركاء من الجانب الروسي ممثلًا في شركة روساتوم الحكومية، وشركة أتوم ستوري إكسبورت".


وشارك في حفل أعمال الصبة الخرسانية لأول مفاعلات الضبعة، المدير العام لمؤسسة روساتوم الروسية أليكسي ليخاتشوف، وسفير روسيا لدى مصر، وعدد من كبار مسؤولي الدولة.