الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خاص| لماذا تنشئ مصر محطة الضبعة النووية؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد "الضبعة النووية" أول محطة تدشنها مصر لتوليد الطاقة الكهربائية السلمية، إذ تمثل نقلة نوعية في التكنولوجيا، ولكن هناك أقاويل حول استخدام هذه المحطة في إنتاج أسلحة نووية تستخدمها مصر للدفاع عن نفسه، ومن هنا تضاربت التعليقات حول هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: هل فترة حضانة جدري القرود تجعله يستمر في نقل العدوى عدة أشهر؟

وخلال السطور التالية، يكشف "الطريق" استخدامات هذه المحطة، والفرق بين توليد الكهرباء بالطاقة النووية السلمية وأيضًا إنتاج السلاح النووي.

اقرأ أيضًا: «سيدتكم ماتت».. حكاية ملكة بريطانيا مع النحل الملكي

الدكتور مدحت سلامة، خبير الطاقة الإشعاعية والكهرباء، أكد أن محطة الضبعة تعد محطة لتوليد طاقة كهربائية سلمية، حيث أن المقصود بها استخدمات للسلم الكهربي فقط وليست لاستخدمات أخرى، وبالتالي تدشنها مصر من أجل توفير احتياطي استراتيجي من الكهرباء يمكن تصديره في الفترة المقبلة.

أسلحة للدمار الشامل

وأشار خبير الطاقة الإشعاعية، لـ"الطريق" إلى أن أعداد هذه المحطة يأتي في الإطار السلمي لما تحتوي من مواد تولد الكهرباء وليست لإنتاج نووي يساهم في إنتاج أسلحة للدمار الشامل، مبينًا أن الدولة المصرية تعلم جيدًا هذا الأمر وليست مصر فقط ولكن العالم أجمع، وبالتالي هناك مواد أخرى مثل الجمرة الخبيثة ومواد كيميائية لا تمتلكها مصر.

توليد الكهرباء

ولفت "سلامة" إلى أن محطات توليد الكهرباء تحتوي على كبسولات بها مواد مشعة تنتج حرارة، ويجرى تحذير العاملين في المحطة بعد فتحها، تجنبًا لحدوث كارثة نووية من الممكن التأثير على العوامل الطبيعية.

المحطة والمفاعل

وتابع الخبير أن هناك فرق بين كلمة "المحطة والمفاعل" في التفاصيل والعمل أيضًا، حيث أن المحطة تستخدم في الأعمال النووية السلمية، مشيرًا إلى أن "المفاعل" يستخدم في إنتاج السلاح النووي، وهذا الأمر يتمثل في حالة الذعر والفزع جراء قصف مفاعل "تشرنوبل" في أوكرانيا لما يحتويه من مواد مشعة.

كبسولات الطاقة النووية

وواصل "سابق" أن الكبسولات التي تستخدم في المحطات النووية تستخدم أيضًا في المفاعلات النووية، ولكن يجرى فتحها من أجل استخراج منها رؤوس نووية يتم استخدامها في التسليح النووي والغير سلمي، مضيفًا أن خطورة المحطة النووية أقل بكثير من المفاعل النووي، إذ أنها محطة مغلقة، ولكن وارد تسرب إشعاع عند حدوث شيء بالمحطة، وليس بنفس خطورة المفاعل.

موضوعات متعلقة