الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواجهة تغيرات المناخ.. هل سيلجأ العالم إلى الطاقة النووية صديقة البيئة؟

الطاقة النووية_ ياندكس
الطاقة النووية_ ياندكس

الطاقة النووية ضمن مجالات الطاقة المتجددة التي تستعين بها مصر في وقتنا الحالي من أجل بيئة نظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية، وأيضًا تجنبًا للاحتباسات الحرارية المؤدية إلى التغيرات المناخية، وبالتالي هناك سؤال يطرح هل الطاقة النووية صديقة للبيئة وتساهم في الحفاظ على المناخ.

اقرأ أيضًا: في يومه العالمي.. ماذا قال الشيخ الشعراوي عن التسامح؟

وفي هذا الصدد.. تستعرض جريدة "الطريق" أهمية الطاقة النووية ومساهمتها في الحفاظ على البيئة وانخفاض الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضًا: الحب لا يعرف عمرًا.. معجب عمره 77 عاما يفاجئ ميرهان حسين: «أنا بحبك»

الطاقة النووية والطاقة المتجددة

وقال الدكتور أحمد حجازي، المتخصص والباحث في شؤون الطاقة المتجددة، ورئيس جمعية مصر الطاقة الخضراء، أن الطاقة النووية في الوقت الحالي وفي ظل وجود تقنيات وتكنولوجيا حديثة أصبحت صديقة للبيئة، إلى جانب الضمانات التي تفعل من أجل عدم حدوث مشكلات بيئية أصبح العالم أيضًا يلجأ إليها ضمن استخدامات الطاقة المتجددة.

المعدلات البيئية الصحيحة

وأضاف متخصص الطاقة المتجددة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الطاقة النووية أصبحت موجودة في جميع أماكن العالم دون حدوث مشكلات تؤثر على المعدلات البيئية الصحيحة والسليمة، فضًلا عن أن الطاقة النووية لتوليد الكهرباء فقط لم تدخل في معدلات الخطر طالما تستخدم بشكل سلمي.

الفرق بين المحطات والمفاعلات النووية

وتابع "حجازي" أن الطاقة النووية لتوليد الكهرباء ليس له علاقة بما يحدث في المفاعلات النووية التي تستخدم في إنتاج الأسلحة المشاركة في الحروب، وبالتالي تختلف في طرق الاستخدام، مضيفًا أن ظروف الحرب بين روسيا وأوكرانيا يعتقد أن توجه العالم لاستخدام الطاقة النووية السلمية، ويأتي ذلك في إطار بحث الدول عن مصادر أخرى لتوليد الكهرباء.

مصادر الطاقة

وواصل "أحمد" أن دول العالم أدرجت تمامًا أن عملية البحث عن مصادر الطاقة تؤهل له عدم الانسياق خلف مصدر واحد أو يقع تحت رحمته، وبالتالي سيكون هناك مصادر متعددة بعيدة عن طائلة الغاز أو البترول، مشيرًا إلى أن البحث في الوقت الحالي عن الطاقة النووية أو الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو طاقات الرياح.

مصر والطاقة النووية

وأردف "الباحث الطاقة المتجددة" أن الدولة المصرية استغلال هذا الأمر بتدشين أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية السلمية "الضبعة"، حيث إن مصر أصبحت مصر من مصادر الطاقات المتجددة وعلى سبيل المثال أيضًا "الهيدروجين الأخضر"، موضحًا أن مصر أصبحت ضمن المصدرين للطاقة في أوروبا، وذلك طبقًا للتكنولوجيات المتقدمة الخاصة بالتقنيات الجديدة والمتجددة.

موضوعات متعلقة