الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:01 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة المناخ.. 12 دولة إفريقية تستعد لبدء إنتاج الهيدروجين الأخضر ووقود نفاثات مستدام

الهيدروجين الأخضر - مواقع التواصل الإجتماعي
الهيدروجين الأخضر - مواقع التواصل الإجتماعي

أعلنت أماني أبوزيد مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الإفريقي، أن 8 دول إفريقية على وشك إنتاج الهيدروجين الأخضر، وكذلك 4 دول على وشك إنتاج وقود نفاثات مستدام، مشيرة إلى إطلاق مبادرة البنية التحتية الخضراء لإفريقيا مع مؤسسات القطاع الخاص منذ 3 أيام.

وأوضحت أبوزيد خلال الجلسة النقاشية الأولى في افتتاح يوم إزالة الكربون بقمة المناخ COP27، أنه على الرغم من حجم إفريقيا إلا أنها أقل قارة في الانبعاثات الضارة في العالم.

نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة في إفريقيا 4%

وأضافت أنه وفقا لتقرير وكالة الطاقة العالمية لعام 2022، إذا قامت إفريقيا باستخدام كل مواردها الغازية فإن الانبعاثات منها ستزيد من 3% إلى 4% فقط، وذلك نتيجة أن هناك 6 مليون شخص لا يحصلون على الطاقة بالإضافة إلى مليون آخرون لا يحصلون على طهي نظيف فعليا.

اقرأ أيضا.. «السيادي المصري» يستعد للإعلان عن استثمار في صندوق لاعتمادات الكربون

وأكدت الحاجة إلى مضاعفة الجهود 4 مرات لضمان حصولهم على طاقة نظيفة بسعر معقول، وإفريقيا ستواصل استغلال كافة مواردها والإسراع في مشروعات الطاقة واستخدام أنواع وقود نظيفة، وتحسين مزيج الطاقة في القارة لتكون أنظف وأحضر، وأن نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة في إفريقيا تمثل 4% وهي الأعلى في العالم ولدينا 22 دولة تعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة.