جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 03:32 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

«السيادي المصري» يستعد للإعلان عن استثمار في صندوق لاعتمادات الكربون

الدكتورة هالة السعيد - بيان وزارة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد - بيان وزارة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن إستعداد صندوق مصر السيادي للإعلان قريبا عن استثمار في صندوق لاعتمادات الكربون يهدف إلى الاستثمار في القضايا الرئيسية لإزالة الكربون.
وأوضحت خلال مشاركتها في حدث "أسواق الكربون الطوعية بالبورصة المصرية"، والمنعقد خلال أحداث يوم التمويل، ضمن فاعليات مؤتمر المناخ COP27، أن هناك إمكانية كبيرة لمصر وقارة أفريقيا أن تصبح مصدرًا ضخمًا لأرصدة الكربون.
وأشارت إلي أن الصندوق الذي تم إنشاؤه كذراع للاستثمار في الحكومة، وشريك القطاع الخاص، يقوم بالاستثمار في مشروعات من شأنها أن تخلق إمدادات من إعتمادات الكربون، والتي تشمل مجموعة متنامية من الصناعات المتجددة التي تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة والوقود الأخضر.
ونوهت الوزيرة، إلى إنشاء مجلس الأعمال المصري للتحول الأخضر،من قبل مجموعة من الشركات التي قررت العمل على أساس طوعي بالكامل لرصد بصمتهما الكربونية، ودعم التخفيف من حدة تلك البصمة علي البيئة.

أقرأ أيضا.. قمة المناخ.. «بيكو» تضخ 100 مليون دولار لإنشاء مصنع أجهزة كهربائية في مصر
ونوهت وزيرة التخطيط، إلى التنسيق مع مجلس الوزراء والوزارات المعنية وسوق الأوراق المالية المصرية لتوفير "حوافز خضراء" للقطاع الخاص، على الرغم من التحديات الاقتصادية المستمرة وتضييق الحيز المالي الناتج عن تأثيرات جائحة كورونا والتطورات الجغرافية السياسية الحديثة.



موضوعات متعلقة