جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 02:58 صـ 10 رجب 1444 هـ

وزيرة التخطيط: نحتاج 6 تريليون دولار استثمارات لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي

الدكتورة هالة السعيد - بيان وزارة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد - بيان وزارة التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى، الحاجه إلى استثمارات لا تقل قيمتها عن 4 إلى 6 تريليونات دولار من أجل إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي.

وأوضحت الوزيرة خلال حدث "تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الصناديق السيادية"، المنعقد ضمن فعاليات قمة المناخ COP27، أن الالتزامات التي أعلنتها الدول والتي تتضمن الأهداف المشروطة بتوافر التمويل الدولي، من شأنها أن تخفض الانبعاثات بنسبة 10% فقط بحلول عام 2030.

وذكرت السعيد، أن تلك النسبة المذكورة بعيدة عن المسار الذي يوضحه العلماء بأن نسبة 45% من التخفيضات ضرورية لإبقاء نسبة 1.5 درجة حرارة في متناول اليد، موضحه أنه لن يتم تحقيق ذلك الطموح إذا لم يتم حشد هذا التمويل.

وقالت إن الصدمات المتعاقبة التي تعرض لها الاقتصاد العالمي أثرت على الموارد المحلية كما هزت ثقة المستثمرين الأجانب، موضحه أن تقديرات الأمم المتحدة الحالية تشير إلى حاجة الدول النامية لنحو 340 مليار دولار بحلول عام 2030 لتمويل التكيف مع التغيرات المناخية.

أقرأ أيضا.. مصر تحشد تمويلات إنمائية ميسرة بقيمة 10.3 مليار دولار لبرنامج «نوفي»

وأشارت الوزيرة، إلي أن تمويل التكيف في الدول النامية بلغ 29 مليار دولار في عام 2020، ثم ارتفع بنسبة 4% فقط عن العام السابق، مؤكدة عدم كفاية ذلك لتمويل تدابير التكيف، والتي تشمل مواجهة الفيضانات وأنظمة الإنذار المبكر، للدول التي كانت الأقل إسهامًا في مشكلة المناخ، والتي رغم ذلك ستعاني أكثر من غيرها.



موضوعات متعلقة