الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:31 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تحشد تمويلات إنمائية ميسرة بقيمة 10.3 مليار دولار لبرنامج «نوفي»

توقيع الاتفافيات - وزارة التعاون الدولي
توقيع الاتفافيات - وزارة التعاون الدولي

وقعت الحكومة المصرية، عدد من اتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية لتمويل مشروعات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي" في 3 قطاعات مختلفة تشمل المياه والغذاء والطاقة.

وكشفت وزارة التعاون الدولي في بيان، عن قيمة التمويلات الإنمائية الميسرة التي تم حشدها والاتفاق عليها منذ تدشين برنامج "نوفي"، والتي بلغت نحو 10.3 مليارات دولار للمشروعات الـ9 في مجالات المياه والغذاء والطاقة، بالإضافة إلى قطاع النقل.

وأضافت الوزارة، أن تلك التمويلات تتضمن 2 مليار دولار استثمارات للقطاع الخاص لتحفيز مشاركته في جهود التنمية، وتعزيزًا لمشاركته في دفع التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

ونوهت وزارة التعاون الدولي، إلى أن توقيع تلك الاتفافيات، يأتي في إطار الجهود المبذولة لحشد التمويلات الإنمائية المُيسرة وتعزيز الشراكات الدولية لتنفيذ الأجندة الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والمساهمات المحددة وطنيا،في سبيل تحفيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتزامنًا مع استضافة مصر ورئاستها لمؤتمر المناخ COP27.

أقرأ أيضا.. «الأهلي للصرافة» تجمع 8 ملايين دولار منذ تطبيق نظام سعر الصرف المرن
وأشارت إلي أن إجمالي الاستثمارات لمشروعات المنصة الوطنية برنامج "نُوَفِّي"، تبلغ قيمتها 14.7 مليار دولار، من ضمنها 10 مليارات دولار لقطاع الطاقة، و1.35 مليار دولار لقطاع المياه، و3.35 مليار دولار لقطاع الزراعة والأمن الغذائي.

موضوعات متعلقة