جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:33 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ

شركة نرويجية تنشئ محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر

توقيع مذكرة التفاهم - صفحة مجلس الوزراء
توقيع مذكرة التفاهم - صفحة مجلس الوزراء

قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سكاتك" النرويجية، وذلك بشأن تنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجاوات في مصر.

وجاء ذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ويوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وستقوم الشركة النرويجية، وشركة المشروع التي سيتم تأسيسها داخل البلاد، بإجراء الدراسات والقياسات الفنية التمهيدية اللازمة لقطعة الأرض التي سيتم تحديدها، وذلك من أحل إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات، داخل مصر، وذلك بموجب مذكرة التفاهم.

ووفقا لمذكرة التفاهم، فإن الدراسات المطلوبة تشمل القياسات المناخية سرعات الرياح واتجاهاتها، ومواعيد ومسارات هجرة الطيور، بالإضافة إلى دراسات الأثر البيئي للمشروع، ودراسات أخرى لازمة لإتمام دراسة جدوى إنشاء محطة الرياح.

أقرأ أيضا.. «الأهلي للصرافة» تجمع 8 ملايين دولار منذ تطبيق نظام سعر الصرف المرن

وبموجب المذكرة، ستقوم "المصرية للكهرباء"، بالبدء في إجراء الدراسات الخاصة بربط المشروع على الشبكة القومية للكهرباء، وكذلك التوقيع على إتفاق تطوير مشترك لمشروع إنشاء المحطة، بالإضافة إلي إتفاق شراء الطاقة، والاتفاقيات الأخري التي يلزم توقيعها لتنفيذ المشروع، وذلك عقب استلام البيانات والمعلومات والدراسات اللازمة من المستثمر



موضوعات متعلقة