الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:17 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المشاط» تطالب بحشد 25 مليار دولار لتسريع التكيف مع تغيرات المناخ في إفريقيا

الدكتورة رانيا المشاط - بيان الوزارة
الدكتورة رانيا المشاط - بيان الوزارة

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية الاستجابة الدولية لحشد 25 مليار دولار لمبادرة تسريع التكيف التي أطلقها بنك التنمية الأفريقي، وذلك بهدف دعم جهود العمل المناخي في قارة أفريقيا.


وأوضحت في الكلمة الختامية للجلسة التي عقدت حول "تسريع وتيرة التكيف في قارة أفريقيا"، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27، أن ذلك يأتي في سبيل مضاعفة التمويل خلال الفترة المقبلة وتوجيهه للمشروعات ذات الأولوية في أفريقيا، في الوقت التي تتعاظم الحاجة الشديدة إلي ذلك التمويل.


وأضافت أن تغير المناخ يدعم تفاقم الفوارق بين الدول على مستوى جهود التنمية، لذلك ندعو العالم لحشد التمويل لقارة أفريقيا وندق ناقوس الخطر من أجل الانتقال إلى تنفيذ التعهدات في هذا الوقت الفارق من تاريخ البشرية.


وأكدت المشاط، أن قارة إفريقيا تعد أحد أكثر المناطق عرضة لتأثيرات التغيرات المناخية، وذلك يحتم ضرورة تعزيز الجهود الجماعية لضمان تعزيز الأمن الغذائي والمائي، والحفاظ على القارة، خاصة في ظل الأزمات المتتالية التي يمر بها العالم بداية من جائحة كورونا مرورًا بالحرب في أوروبا، بالإضافة إلي تأثيرات التغير المناخي.

أقرأ أيضا.. «الأهلي للصرافة» تجمع 8 ملايين دولار منذ تطبيق نظام سعر الصرف المرن


المشاط أوضحت وزيرة التعاون الدولي، ضرورة الأخذ بأهمية التحول الرقمي، وذلك لتعزيز الممارسات المستدامة في قطاعات الصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات، ما يعزز الإنتاجية في تلك القطاعات ويقلل من الانبعاثات، مشددة علي أهمية الاهتمام بالمعايير البيئية والعمل المناخي في السياسات لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

موضوعات متعلقة