الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاء ياديس تطلق مبادرة «الفن مع الطبيعة» تضامنا مع قمة المناخ

الفنانة وفاء ياديس
الفنانة وفاء ياديس

أطلقت الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس، مبادرة «الفن مع الطبيعة»، تضامنا مع القمة الدولية للمناخ المقامة بمصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتدعو الدكتورة وفاء ياديس بواسطة المبادرة، كل الفنانين التشكيليين إلى استخدام مواد طبيعية خالية من الملوثات البيئية، وكتلك إعادة تدوير النفايات غير المستعملة واستخدامها في إنتاج أعمال فنية قيمة لتجميل الميادين والشوارع والحد من استهلاك الموارد الخام المعتمدة على الجازولين والنفط والبلاستيك، وأي خامات أخرى يتسبب تصنيعها في أشغال مصانع تلوث البيئة بمخلفات التصنيع، واستبدال تلك الخامات بأخرى صديقة البيئة.

مواد بديلة في الأعمال الفنية

وقالت الفنانة وفاء ياديس، في تصريحات صحفية، إن الفنان التشكيلي يستطيع تطويع مواد بديلة في الاستخدامات المتنوعة لإتمام أعماله الفنية وأن البدائل المتاحة لا تؤثر على جودة العمل الفني، بل تزيد من ثراءه وتضيف لقيمته الفنية.

وأضافت أنه عند استخدام مواد خام صديقة للبيئة، فإن ذلك يعود بالصحة على الفنان نفسه لأن المواد الضارة بالبيئة تضر أيضا بصحة الفنان أثناء استخدامها وتؤثر على كل ما يحيط به وبأسرته ويستمر التأثير في محيط العمل الفني بأي مكان يتم عرضه به.

مصر غنية بالمواد الخام الطبيعية

وأشارت إلى أن مصر من أكثر الدول غنية بالمواد الخام الطبيعية، ويحتاج الفنان صناعة مصرية متوفرة بمواصفات معتمدة من الدولة لضمان التزام الجميع والحد من أخطار المواد المصنعة الضارة بالمناخ.

وتطلق مبادرة " الفن مع الطبيعة" في الأسبوع المقبل، مَعْرِض للأطفال من كل دول العالم، للمشاركة في التعبير عن أهمية المؤتمر، ويأتي المَعْرِض بدعوة للسلام مع الطبيعة تحت رعاية الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة الجزائرية من رواية «تيبحيرين» للحبيب السائح

موضوعات متعلقة