الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:25 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب نداء الرئيس السيسي بوقف الحرب..

مساعد وزير الخارجية: مصر لديها القدرة على حل الأزمة الروسية الأوكرانية «خاص»

الرئيس السيسي_ الصفحة الرسمية
الرئيس السيسي_ الصفحة الرسمية

حث الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمة ارتجالية دول العالم على المشاركة في حل الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تؤثر ولها تداعيات على التغيرات المناخية، مؤكدًا على دور الدول في معالجة مثل هذه الأزمات بشكل فوري، وأن مصر على استعداد للمشاركة بالتعاون مع باقي الدول للتدخل وحل هذه الأزمة.

اقرأ أيضًا: قمة المناخ.. أبرز الملفات المقدمة لقطاع النقل الأخضر على طاولة cop27

وفي هذا الصدد.. تستعرض جريدة "الطريق" قدرة مصر على المشاركة والعمل على حل الأزمة الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: 100 جنيه فضة.. حقيقة تداول عملة جديدة بين المواطنين

الرئيس السيسي_ الصفحة الرسمية

مضمون كلمة الرئيس السيسي

وأكد السفير السيد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، والمدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، أن كلمة الرئيس السيسي بشأن الأزمة الأوكرانية تعد جزآ كبيرًا فيما يتعلق بالأساليب الحقيقة لمعالجة التغيرات المناخية، إلى جانب أنه معالجة تستهدف حل التأثيرات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

الدول الكبرى والأعباء الاقتصادية

وتابع مساعد وزير الخارجية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن كلمة الرئيس السيسي أيضًا استهدفت الحدث عن الأعباء الاقتصادية الضخمة للغاية التي تفرضها الأوضاع الحالية على الدول وخاصًة الدول الكبرى، فضًلا عن تداعيات هذه الحرب على دول العالم، وبالتالي راع الرئيس السيسي سبل وتأثيرات الأزمة تحديدًا على الدول النامية والأكثر فقرًا.

الحرب الروسية الأوكرانية والحل السلمي

وأوضح "شلبي" أن الأزمة كان له تأثيرات كبيرة على مصر، إذ إن التصويت والتواصل إلى حل سلمي للحرب الروسية الأوكرانية يعد أحد الأدوات المهمة في التفرغ للقضية الكبرى التي تواجه البشرية وهي قضية "التغيرات المناخية"، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي خلال كلمته اقتراح ما كان يجب أن يفكر فيه قادة العالم.

قمة المناخ وتوقف الحرب

وواصل "السيد" أن الرئيس السيسي استغل تجمع قادة دول العالم استغلال صحيح ودبلوماسي، وخاصًة في توقيت مؤثر على العالم أجمع من أجل توجيه رسالة قوية بشأن الأوضاع الأوكرانية وضرورة توقف الحرب، مضيفًا أن قمة المناخ تضم طرفي الصراع، ولذلك يجب على دول العالم التواصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ثم التواصل إلى إطار للتسوية السلمية.

التسوية السلمية والتزام الدول

ولفت مساعد وزير الخارجية، إلى أن التسوية السلمية للأزمة يجب أن تلتزم به كل الأطراف، وبالتالي نداء الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد في قلب الموضوع والعالم يجب أن يلتفت إليه ويتفرغ له، منوهًا إلى أن مصر تمتلك قوة تأثير أخلاقية ومعنوية، وأيضًا قدرات دبلوماسية معترف به في العالم أجمع، وبالتالي كل هذه المكونات تؤهل مصر بأن دورها ودعوتها تكون مقبولة وفعالة في العالم.

موضوعات متعلقة