جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 07:04 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

قمة المناخ.. أبرز الملفات المقدمة لقطاع النقل الأخضر على طاولة cop27

النقل الأخضر_ ياندكس
النقل الأخضر_ ياندكس

الطرق والمواصلات.. يدخل قطاع النقل في تداعيات التغيرات المناخية، حيث إنه يعد جزءًا لا يتجزأ من حماية البيئة، وذلك من خلال الرصف والطرق التي تتم طبقًا لمواصفات قياسية عالمية، وأيضًا وسائل المواصلات صديقة البيئة التي تساهم بشكل ملحوظ في الحد من الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن «الوقود الأخضر» بعد إنتاجه لأول مرة في مصر

وتستعرض جريدة "الطريق".. أبرز الملفات المطروح في مؤتمر المناخ من قبل مصر بشأن قطاع النقل صديق البيئة.

اقرأ أيضًا: ما أهمية مشاركة الصين بقمة المناخ COP27؟.. خبير متخصص يجيب

قمة المناخ_فيس بوك

قطاع النقل والمعدلات البيئية

وقال الدكتور حسن المهدي، أستاذ هندسة الطرق بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن قطاع النقل بشكل عام مثل باقي قطاعات الدولة له تأثيرتها البيئية، وبالتالي هناك محاولات الالتزام بالمعدلات البيئية في مشروعات النقل بشكل عام وليس الطرق فقط، إلى جانب أن الهدف يكمن في أن تكون هذه المشروعات "صديقة للبيئة" إيمانًا من الدولة بأن التغيرات المناخية يجب مشاركتها وتتضافر بها جميع الجهود في تقليل التأثير البيئي الناتج من قطاعات الدولة المختلفة.

النقل الأخضر ورصف الطرق القديمة

وأضاف أستاذ هندسة الطرق، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن جهود الدولة للحد من العوامل المناخية السلبية يأتي في عدة قطاعات "صناعية وزراعية والنقل" وكل هذه الأمور، ولذلك نجد اهتماما كبير من قبل الدولة بمنظومة النقل الأخضر، فضًلا عن أن الدولة أدخلت تقنيات إعادة تدوير الرصف القديم يعد خطوة مهمة في الحفاظ على البيئة، وتتمثل في استخدام رصف الطرق القديمة بنظام التدوير وإعادة تشغيل هذه المواد مرة أخرى بشكل حديث، بدلًا من إلقائها في الصحراء.

السكة الحديد والقطار الكهربي

وتابع "المهدي" أن هناك بعض المواد الغير مضرة للبيئة تعظم الدولة من الاستخدام، حيث إنها تؤدي الغرض منها بإنشاء الطرق بتأثير بيئي أقل وكل هذه الأمور تؤخذ في الاعتبار، مردفًا أنه فيما يخص وسائل المواصلات وتحديد "السكة الحديد" اتجهت الدولة لاستخدام الجر الكهربائي، وأيضًا القطارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية أيضًا ومنها irt القطار الكهربي الخفيف، وأيضًا مشروعات القطار الكهربي السريع.

المنوريل ومترو الأنفاق

وواصل "حسن" أن الدولة استخدامه أيضًا مشروع "المنوريل ومترو الأنفاق" وغيرها من مشروعات تعمل بالطاقة الكهربية، وبالتالي يمكن جهود الدولة من التعامل بالطاقة النظيفة والمستدامة باستخدام "النقل الأخضر" من أجل مواجهة تداعيات التغير المناخي، مبينًا أن استخدامات النقل النهري في نقل البضائع والركاب كونه صديق للبيئة.



موضوعات متعلقة