جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 07:03 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

100 جنيه فضة.. حقيقة تداول عملة جديدة بين المواطنين

100 جنيه فضة- رويترز
100 جنيه فضة- رويترز

جدل واسع أثير على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد إصدار مصلحة الخزانة العامة وسك العملة بوزارة المالية، عملة معدنية تذكارية من فئة 100 جنيه، بمناسبة استضافة مصر لمؤتمر المناخ المنعقد بشرم الشيخ.

وتساءل رواد مواقع التواصل حول ما إذا كانت العملة المعدنية فئة 100 جنيه ستطرح للتداول بين المواطنين كعملة رسمية أم أنها ستظل كعملة تذكارية لا تستخدم في المعاملات النقدية اليومية، فما القصة؟

هل ستطرح الـ 100 جنيه الفضة للتداول؟

العملة المعدنية فئة 100 جنيه صدرت بموجب ترخيص بإصدار عملة تذكارية غير متداولة من الفضة فئة 100 جنيه، بمناسبة استضافة مصر لمؤتمر المناخ، وذلك بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء، مما يعني أنها ستكون للذكرى وليس للتداول التجاري بينما يمكن للجميع اقتنائها دون أدنى مشكلة.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية، إن العملة المعدنية يجري طرحها بالتزامن مع مؤتمر المناخ بشرم الشيخ لتخليد تلك الذكرى المهمة لدى ضيوف المؤتمر.

إتاحة الـ100 جنيه الفضة مطلع الأسبوع المقبل

وبيّن «عامر» لـ«الطريق» أنّ العملة المعدنية فئة 100 جنيه، من الممكن أن تتاح مطلع لأسبوع المقبل بمقر مصلحة سك العملة بالقاهرة بنفس السعر بحسب تصريحات وزارة المالية، وسيستمر طرحها حتى بعد انتهاء المؤتمر.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مؤتمر المناخ مناسبة نادرا ما تتكر ويجب تخليد ذكراها، مشيرا إلى أن المالية كانت قد أصدرت عملات تذكارية في السابق وما زالت مستمرة في الصدور.

شكل الـ 100 جنيه الفضة

وكشف أن العملة المعدنية التذكارية الجديدة هي من فئة 100 جنيه ويظهر عليها من الوجه الأمامي شعار واسم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، باللغة العربية والإنجليزية.

وأشار إلى أنّ العملة التذكارية تباع لضيوف المؤتمر بجناح وزارة المالية بالمنطقة الخضراء بسعر 750 جنيهًا للقطعة، لكنها ستتاح بسعرها العادي مطلع الأسبوع المقبل من خلال بمقر مصلحة سك العملة بالقاهرة.

وطرحت مصلحة سك العملة، في وقت سابق، عملات معدنية تذكارية احتفالا بافتتاح مشروعات كبرى مثل قناة السويس الجديدة.

وبدأت صباح اليوم، لليوم الثالث على التوالي، فعاليات مؤتمر المناخ (COP-27) المنعقد حاليا في شرم الشيخ، على مستوى القادة، بمشاركة 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات وثلة من الشخصيات الدولية والخبراء، سعيا لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه الكوكب.

اقرأ أيضًا: توريد 1358 «تابلت» للمدارس.. رياح التطوير تنعش التعليم في عهد السيسي



موضوعات متعلقة