جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:06 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

موعد طرح الـ2 جنيه المعدنية.. ومصير العملات الفكة

اللواء حسام خضر - بيان سابق لوزارة المالية
اللواء حسام خضر - بيان سابق لوزارة المالية

كشف اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، عن بدء طرح العملة المعدنية الجديدة فئة الـ 2 جنيه بالتزامن مع توقيع الاتفاق الاستراتيجي مع دار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، وذلك احتفالا بهذه المناسبة.

وأضاف فى تصريحات تليفزيونية مع الإعلامى شريف عامر ببرنامج يحدث في مصر المذاع على mbc مصر، أن هناك تصميمات ومواصفات فنية مقترحة للعملة المعدنية الجديدة فئة الـ "2" جنيه.

التنسيق مع البنك المركزي المصري

أوضح اللواء حسام خضر، أن اختيار التصميمات النهائية للعملة المعدنية الجديدة، وشكل الصورة المطبوعة، والمواصفات الفنية، وتوقيتات الإنتاج، يجرى بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، حيث أنه المنوط به إنتاج العملة.

أشار إلى أن إصدار العملة المعدنية الجديدة فئة الـ2 جنيه، يأتي تسهيلا على المواطنين في حمل الفكة والتعامل في البيع والشراء، مؤكدا أنها إضافة لمجموعة العملات المعدنية الفكة المتداولة حاليا.

إحتياطي الفكة يكفي عام ونصف

ونوه باستمرار المصلحة في طرح نفس الكميات من الجنيه والـ50 قرشا والـ25 قرشا، ولدينا منها احتياطيات تكفينا لمدة عام ونصف، موضحا أنه في حالة احتياج السوق أكثر من ذلك سنبدأ في إنتاج كميات أكبر، وليس لدينا أية مشكلات في العملات الفكة بجميع فئاتها.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ "2" جنيه لطرحها للتداول.

وتأتي هذه الموافقة في إطار تطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، والسعي إلى شراكة قائمة على مشاركة في العملية الإنتاجية والتشغيلية، بهدف توطين الصناعات المعدنية في مصر، وأن تكون مصر مركزًا إقليميًا رائدا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والأفريقية ومنطقة الشرق الاوسط، وذلك اعتمادًا على مدخلات محلية في تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج بدلًا من استيرادها أقراص خام.

اقرأ أيضا.. خبيرة مصرفية تكشف حقيقة إيقاف إصدار العملة المعدنية فئة الجنيه

يشار إلى أن الشهر الماضي، شهد مباحثات بين المسئولين بالحكومة المصرية ووفد كندي يضم ممثلي المؤسسة الملكية الكندية لسك العملة، للاستفادة من الخبرات الفنية لدار سك العملة الكندية في مشروع إنشاء دار حديثة ومتطورة لسك العملة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.