جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:35 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

خبيرة مصرفية تكشف حقيقة إيقاف إصدار العملة المعدنية فئة الجنيه

الجنيه المعدنى - بيان سابق لوزارة المالية
الجنيه المعدنى - بيان سابق لوزارة المالية

قالت سهر الدماطى، الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر سابقًا، إن موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، على إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ "2" جنيه لطرحها للتداول، لا يعنى إلغاء العملات من الفئات الأقل ومنها الجنيه.

وأضافت الدماطي فى تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن هناك العديد من الدول تستخدم العملات المعدنية من تلك الفئة، مشيرة إلى أن تلك الخطوة ستساهم فى توفير تكلفة سك العملة بمقدار النصف، حيث إن تكلفة المليار جنيه فى فئة الـ 2 جنيه أقل 50% من تكلفة فئة الجنيه الواحد.

وذكرت أن وجود دار لسك العملة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من الممكن أن يساهم فى تحول مصر إلى مركزا لصناعة وتصدير العملات المعدنية لأفريقيا والشرق الأوسط.

ووافق مجلس الوزراء اليوم، بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية فى وقت سابق، أن مصر تستهدف التحول إلى «مصدر إقليمي» للعملات المعدنية والتذكارية بجودة عالية، وتغطى احتياجات الأسواق الأفريقية والعربية، وذلك عبر توطين الخبرات العالمية المتميزة فى مجال سك العملات المعدنية المتداولة والتذكارية.

أقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

وشهد الشهر الماضى، مباحثات بين المسئولين بالحكومة المصرية ووفد كندى يضم ممثلي المؤسسة الملكية الكندية لسك العملة، للاستفادة من الخبرات الفنية لدار سك العملة الكندية فى مشروع إنشاء دار حديثة ومتطورة لسك العملة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.