جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:58 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

عاجل.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

هالة السعيد وزيرة التخطيط- مصدر الصور: بيان وزارة التخطيط
هالة السعيد وزيرة التخطيط- مصدر الصور: بيان وزارة التخطيط

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن الصندوق الفرعى يدرس طرح حصص فى 8 إلى 10 شركات بالبورصة المصرية ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات.

وأوضحت الوزيرة فى تصريحات خاصة ل "الطريق"، أن قيمة تلك الحصص ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار، على أن يتم الانتهاء من الدراسة خلال 6 أسابيع.

وأضافت الدكتورة هالة السعيد، أنه من الممكن طرح نسبة فى البداية لمستثمر استراتيجى فى مقابل دفعة مقدمة، ثم يعقب ذلك طرح عام بالبورصة المصرية لباقى الحصة، على أن يتم تقييم الطرح الخاص بناء على قيمة الطرح العام.

المرحلة الثانية تشمل طرح حصص بقيمة 3 مليارات دولار قبل نهاية العام

وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم دراسة طرح حصص فى مجموعة أخرى من الشركات فى المرحلة الثانية من برنامج الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار، قبل نهاية العام.

وقرر مجلس إدارة صندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية، تأسيس صندوق فرعى مملوك بالكامل لصندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية يسمى "صندوق مصر الفرعى لإدارة وإعادة هيكلة الأصول ذو الإصدارات المتعددة".
أقرأ أيضا.. البنك الأهلي يدرس إنشاء شركة تمويل استهلاكي..« السر في التقسيط».. خاص


ويهدف الصندوق إلى إعادة هيكلة الأصول ومساهمات الدولة لتعظيم العائد منها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وتوفير وتعزيز الشفافية والحوكمة في إدارة هذه المساهمات واستغلالها وإعادة هيكلتها وقيدها وطرحها كليا أو جزئياً بالبورصة المصرية أو بورصات الأوراق المالية الأجنبية في صورة طرح عام أو خاص سواء في صورة أسهم أو شهادات إيداع دولية، أو بيعها لمستثمرين وغيرها من الأساليب المشار إليها بالنظام الأساسي