الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التخطيط من قمة المناخ: إنشاء 40 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية لخلق وظائف خضراء

جلسة التعليم الفني لتغير المناخ - بيان الوزارة
جلسة التعليم الفني لتغير المناخ - بيان الوزارة

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهمية تضمين التحول الأخضر في النظام الأكاديمي في مصر بما في ذلك المؤسسات والمناهج الدراسية، وكذلك إنشاء المدارس والجامعات الفنية التي تركز على تكيف بناء القدرات مع اتجاهات العمل المناخي والنمو الأخضر.
وأشارت السعيد، في جلسة بعنوان "التعليم الفني لتغير المناخ" على هامش فعاليات مؤتمر المناخ "COP27"، إلى إنشاء 40 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية بالتعاون مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى العديد من الجامعات التكنولوجية.
وأوضحت وزيرة التخطيط، أن خلق الوظائف الخضراء يتطلب تحديد المهارات اللازمة لاقتصاد أكثر اخضرارًا، كما يجب توفير التدريب المناسب على الفور لمعالجة نقص تلك المهارات، حيث يتطلب ذلك موارد كبيرة، وكذلك تكبد تكلفة الفرصة البديلة للانتقال من الوظائف التقليدية.


ونوهت بأن الحكومات إلى جانب القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الأكاديمية لها دور مهم في مواجهة مثل هذه التحديات وتسريع الوظائف الخضراء، وتعزيز التوافق بين أصحاب العمل والموظفين المحتملين.

أقرأ أيضا.. قمة المناخ.. مصر تضع اللمسات الأخيرة على قانون «الصكوك الخضراء»


وذكرت أن دعم الوظائف الخضراء يؤدي إلى تحسين كفاءة الطاقة والمواد الخام، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حماية واستعادة النظم البيئية، والتقليل من الهدر والتلوث، دعم التكيف مع آثار تغير المناخ، موضحة أنه نتيجة لإزالة الكربون من الاقتصاد وتطوير الاقتصاد الدائري يجرى إنشاء مهن المستقبل، مع تكيف الوظائف الحالية مع الواقع الأخضر الجديد.