جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:59 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

أحمد شوقي لـ«الطريق»: مصر تسعى لتكون مركزًا رائدًا لإنتاج وسك العملات في الشرق الأوسط

الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي
الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي

قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن توجه الدولة المصرية لطرح عملة معدنية فئة الـ 2 جنيه بشكل مبدئي من خلال شراكة مع دار السك الملكية البريطانية (رويال منت) مع مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، يأتي لتعزيز الشراكة مع دولة إنجلترا والتأكيد على عمق العلاقات بين الدولتين عن طريق إنشاء دار سك بريطانية مصرية بأحد أهم المواقع الاقتصادية والاستراتيجية بالمنطقة العربية والإفريقية والشرق الأوسط بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد الخبير المصرفي لـ«الطريق»، أن الدولة المصرية تسعى لجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال هذه القرارات، والتسويق في المنطقة لما تتمتع به من مزايا وإمكانيات للمستثمرين.

وأوضح أحمد شوقي، أهمية هذه الشراكة ودورها الكبير في توطين الصناعات المعدنية فى مصر والتي تعد من أبرز الصناعات التي توليها الدولة المصرية اهتماما لتكون مصر مركزا إقليميا رائدا لإنتاج وسك العملات، والذي سيعطي هذه الشراكة القدرة الكبيرة على تصدير العملات لدول منطقة الشرق الأوسط والدول العربية والإفريقية.

اقرأ أيضًا.. عاجل … «موانئ أبوظبي» تستحوذ على حصص من شركتين مصريتين بقيمة 140 مليون دولار

وتابع الخبير المصرفي، أن هذه الشراكة سيكون لها دورا مؤثرا باعتبارها أحد الموارد الجديدة لجذب العملة الصعبة بالإضافة لتنويع موارد العملات الأجنبية جنبا إلى جنب مع مجمع إصدار العملات البلاستيكية في العاصمة الإدارية.

واستكمل: "ستساهم هذه الشراكة في زيادة معدلات التشغيل والإنتاج من خلال على مدخلات الصناعة المحلية فى تصنيع العملات سواء المحلية أو المصدرة للخارج؛ والتي سيكون لها دورا في توفير المزيد من فرص العمل وتقليل معدلات البطالة لدون ٧%، وكذا زيادة الناتج المحلي الإجمالي وأيضا دعم استراتيجية 100 مليار دولار صادرات".

موضوعات متعلقة