الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتعاشة غير مسبوقة.. كيف نجحت مصر في جذب الاستثمارات الأجنبية؟

الاستثمارات في مصر
الاستثمارات في مصر

تمكنت الدولة المصرية من جذب رؤوس الاستثمارات الأجنبية، خصوصا في ظل توجه الحكومة نحو تحويل مصر إلى أحد أهم المراكز في المنطقة.

ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حققت مصر صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي بنسبة 47% خلال 3 أشهر فقط، ووصلت قيمتها إلى 1.429 مليار دولار من العام الحالي.

وأكد مسؤولي بوزارة الاستثمار أن المؤشرات تؤكد على اتساق التوقعات الصادرة من صندوق النقد الدولي، بارتفاع الاستثمارات المصرية وارتفاع معدلات النمو سنويا مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال المحلل الاقتصادي أحمد عويس، إن مصر تُعد دولة جاذبة للاستثمارت خصوصا مع استعدادت لإقامة قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ، إذ فتح ذلك آفاقاعالمية نحو تطور مصر، وأن تُصبح مصر دولة.

وتشير البيانات إلى أن عدد الشركات المتطورة تدريجيا والمشاركة في العمل الاستثماري في مصر من 266 شركة إلى 693 شركة خلال العام السابق، ثم زادت الشركات لتصل من 1719 إلى 2295 شركة في شهر يوليو السابق من العام الحالي.

وفقاً لبيانات الجهاز المركزي فإن الاستثمارات ارتفعت في أذون الخزانة العامة بالعملة المحلية خلال النصف الأول من 2021 بنحو 5.1 مليار دولار، بينما سجلت أرصدة الأجانب في أذون الخزانة 359.6 مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي، مقابل نحو281.2 مليار جنيه في نهاية 2021.

وقال تقرير الأونكتاد بعنوان الاستثمار العالمي لعام 2022، إن الاستثمار الأجنبي شهد تعافيا كبيرا في العام الماضي بلغت 1.6 تريليون دولار بالمقارنة بالعام السابق، وخاصة أن المستفيد الأكبر هو الدول الصناعية التي ارتفعت نسب الاستثمارت بها بعد تنفيذ مشاريعها في مصر.

اقرأ أيضا: القصة الكاملة لربط التكنولوجيا لتعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء