الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة لربط التكنولوجيا لتعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء

الغذاء-الري-التكنولوجيا-الطاقة-المياه
الغذاء-الري-التكنولوجيا-الطاقة-المياه

تمكنت الدولة المصرية من توثيق الترابط التكنولوجي لإتاحة الترابط بين كل المكونات الخاصة بالدولة لمزيد من التطور، جاء ذلك أيضاً في إطار توثيق الترابط للتكنولوجيا في المياه والغذاء والطاقة لإعتماد القطاعات على هذه الأولويات الثلاث المرتبط بجميع مناحي الحياة اليومية للمواطنين.

اقرأ أيضا: عاجل.. بيع الـ50 قرشا والجنيه بـ45 دولارا على أوليكس.. وخبراء: تجارة خاطئة

يقول الدكتور منير أحمد الخبير البيئي، أن أثار التغير المناخي في المنطقة يُجبرنا أن نكون على دراية تامة مع جميع التطورات الخاصة وذلك فهماً لديناميات القطاعات وترابطها مع استخدامات المياه والطاقة، وعلى هذا الأساس لابد من صياغة سياسات فاعلة لإستخدام هذه الموارد بشكل مستدام ومتطور متناسب مع التقدم التكتولوجي.

الجدير بالذكر، أن مسؤولي بوزارة الموارد المائية والري، قد أكدوا على ضرورة تعزيز الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء وربطها بالتكنولوجيا، مما له من فائدة قصوى خاصة في ظل زيادة حدة الشح المائي والتي تأثرت به مصر، وتأثر الطاقة بسبب النزاعات والحروب، وتأثير ذلك على الأمن الغذائي، مما يُحث الجميع للبحث وتغير سياسات الاستخدام لتوفير "المياه، الطاقة، الغذاء".

وقد عملت الدولة المصرية على التوسع في إنتاج الطاقة الكهربائية إدراكاً لأهمية الطاقة على المستوى القومي، إذ هي عنصراً هاماً في معالجة وتحلية المياة، حيث سوف يشهد المستقبل إستخدام التوسع في إستخدام تحلية المياه حيث تمثل تكلفة الطاقة في التحلية نصف قيمة التكلفة المحلية إذا ماتم العمل عل النظام التكنولوجي الجديد.

بالإضافة إلى أن الاعتماد على أنظمة الري الحديثة والزراعية بإستخدام الأنظمة العالمية ومراعاة الأبعاد يؤدي إلى الحفاظ على المياه وعدم إهداراها واستخادم كافة السبل الحديثة في مراعاة التكاليف وإستخدام الأطر التكنولوجية لتقليل التكلفة.

اقرأ أيضًا: هل ينتشر فيروس كورونا مجددا؟

موضوعات متعلقة