الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عقب واقعة إعدامهم».. مدير بيطري حلوان يوضح الحلول لاستخدام كتاكيت التسمين

ياندكس_ الكتاكيت
ياندكس_ الكتاكيت

إعدام الكتاكيت التسمين.. واقعة شغلت الرأي العام في الفترة الحالية مما أدى إلى إثارة الجدل حول أزمة في الأعلاف التي كانت بالمواني، وبالتالي يترتب على اثارها أزمة أخرى مستقبلية في القطاع الداجني، ولذلك لابد معرفة أسباب الحقيقة وراء إعدام هذه الكمية من كتاكيت التسمين، وما هي الحلول لمواجهة هذه الظاهرة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: بلاغ لـ«نيابة عين شمس» بشأن واقعة هتك عرض طالب ابتدائي بأحد المدارس

وفي الشأن ذاته.. تستعرض جريدة "الطريق" التفاصيل التي أدت إلى إعدام الكتاكيت، وما الحلول التي تتخذها الدولة من أجل الحفاظ على الثروة الداجنة.

السبب وراء إعدام الكتاكيت التسمين

وقال أحد المتخصصين في الطب البيطري رفض الأفصح عن اسمه، بأن السبب وراء واقعة الإعدام يعود بجود عدد من الشركات تستورد نوع من الكتاكيت تسمي "الجدود" والاسم يعني بأن الكتاكيت الجدود هم الأساس، وبالتالي يخرج منها الأمهات الكبيرة التي تعد الاستفادة الأولي لإنتاج البيض، إلى جانب أن هذا النوع من البيض ينتج عنه كتكوت التسمين في المفائس، ولذلك نحن لا نستورد كتكوت التسمين.

اقرأ أيضًا: «مكنش بيشرب سجاير».. أول تعليق من والد حسام حبيب على أزمة شيرين عبد الوهاب

ياندكس_ الكتاكيت

ارتفاع أسعار الكتاكيت

وتابع في تصريح خاص لـ"الطريق" أن الفترة الحالية تشهد إنتاج مرتفع للكتاكيت، وبالتالي يعد سعر الكتكوت الواحد من 50 إلى 70 قرش، فضًلا عن أن الأعلاف ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ يصل إلى 17 ألف جنية، حيث أن معظم الأعلاف المستخدمة مستورد، وبالتالي يخسر التاجر ماليًا في الكتكوت بعد التسمين تصل خسارته في الكيلو من 5 إلى 10 جنيهات،الأمر الذي يجعله يلجأ إلى إعدام هذا النوع من الكتاكيت المنوطة بالتسمين.

حلول استخدام كتاكيت التسمين

ومن جانبه أكد الدكتور شحاتة شنودة، مدير عام إدارة حلوان البيطرية، كبير أخصائين بالإدارة العامة للصحة والتفتيش بمديرية الطب البيطري بالقاهرة، واقعة إعدام الكتاكيت تستلزم طرح بعض الحلول التي تجنبنا تكرار هذه الواقعة، وهذه الحلول تتمثل في حصر فعلي للمزارعة والطاقة الإنتاجية التابعة لها، إلى جانب أن تدشين "بورصة مصرية للدواجن" وضرورة تفعيل دورها بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: الإنتاج الحربي والشباب والرياضة يستعرضان خطة عمل شركة «كابتكس»

منظومة العرض والطلب

وأضاف مدير عام إدارة حلوان البيطرية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن البورصة تحديدًا تحد من زيادة أسعار الدواجن لتصل إلى 25 جنية في المزارع، وبالتالي يكون هناك عرض وطلب من أجل إضافة هامش ربح بسيط، وذلك عقب معرفة تكاليف المزارع، فضًلا عن أن توفير وسائل نقل متعددة لتخفيف العبء على كاهل المواطن، حيث أن النقل من تاجر إلى آخر يتسبب في زيادة أسعار الدواجن التي تكلف المزارع 20 جنيه وتكلفة النقل 20 جنيه أيضًا.

تصدير الدواجن

وواصل "شنودة" أن هناك ضرورة لفتح باب تصدير الدواجن، وبالتالي هناك دول تستورد من مصر الحمام، وتريد الاستيراد من مجزر مرخص للحمام وهذا الأمر غير صحيح، متابعًا أن الأمر يحتاج مجزر مرخص للدواجن يشمل "الحمام والسمان والبط" وغيرها، ولذلك لابد من فتح العديد من المجازر في المناطق الصناعية سواء كانت آليه أو نصف آليه، وخاصًة في أماكن تجمعات المزارع.

مجازر للدواجن

وأشار "شحاته"، إلى أن هناك مزارع للدواجن ناحية الوجه القبلي تنقل الدواجن الحية لمجازر في الوجه البحري، هذا الأمر يسبب عبء على التاجر والمزارع في وقت واحد، وبالتالي ترتفع الأسعار بشكل كبير، مردفًا أن هذه الحلول لا بد من دراستها بشكل جيد والعمل على تعزيزها من أجل عدم تكرار واقعة إعدام الكتاكيت.