الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:32 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التفاصيل الكاملة لأزمة «إعدام الكتاكيت».. تقرير خاص

أزمة إعدام الكتاكيت_ أرشيفية
أزمة إعدام الكتاكيت_ أرشيفية

تداولت خلال الساعات الماضية، مجموعة من الفيديوهات على منصات مواقع التواصل الاجتماعي التي تشير إلى إعدام الكتاكيت والتخلص منها بعدة طرق غير آدمية بسبب نقص الاعلاف في الأسواق بصورة ملحوظة وعدم الإفراج عن الشحنات في الموانئ المصرية.

منعطف خطر

قال أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن أزمة الخامات وارتفاع اسعارها الجنونية أدت إلى حالة من الرعب عند المنتجين مما جعلهم يتخلصون من الكتاكيت.

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق»، أنه لابد من توفير الدولار للأفراج عن الذرة والصويا بأسرع وقت ممكن لإنقاذ ما تبقي من المنتجين، لافتًا إلى أن سعر طن العلف يسجل 17 ألف.

كما أشار نبيل، إلى أن عدم توافر الخامات يهدد صناعة الدواجن ويمر بمنعطف خطر، لافتًا إلى أن سعر الكتكوت من المفترض أن يتراوح ما بين 15 إلى 16 جنيها، بينما يسجل حاليا 1.5 جنيهًا فقط.

شعبة الدواجن تستغيث

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن عدم توفير مستلزمات الإنتاج أدى إلى كارثة عدم وجود الأعلاف وإغلاق الكثير من المصانع.

كما أضاف رئيس شعبة الدواجن في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق»، أنه يجب توفير مستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى أن هناك عجزًا وصل إلى 50% رغم أنه تم الإفراج عن 15% لكن ذلك لم يساهم في حل الأزمة.

كما أشار السيد إلى أن سعر طن الصويا الآن 27 ألف جنيه فيما كان لا يتجاوز بأي حال 13 ألف جنيه من أشهر قليلة.

أزمة الأعلاف

من ناحية أخرى، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحيين، أن أسعار الكتاكيت انخفضت إلى أقل من سعر تكلفتها، لافتًا إلى أن سعر الكتكوت الابيض بلغ حوالي 2 جنيهًا بعدما كان سعره قبل الأزمة يصل الي 16 جنيهًا.

كما أضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أنه يجب حل أزمة استيراد مستلزمات الاعلاف وتشديد الرقابة علي الأعلاف للحد من ارتفاع اسعار الاعلاف ومنع استغلال الأزمة.

وطالب أبو صدام منتجي الدواجن بالصبر وعدم التسرع ف بيع قطعانهم او التخلص من الكتاكيت مطالبا الجهات المعنية بسرعة حيث وصل سعر طن بعض انواع الأعلاف إلى 16 ألف جنيه بعدما كان قبل الازمه بـ8 آلاف جنيها فقط

وعود بحل الأزمة

كما كشف محمود العنان رئيس اتحاد الدواجن، أنه تم اليوم الأحد، الوصول إلى وعود بين رئيس مجلس الوزراء ونائب محافظ البنك المركزي للإفراج عن الشحنات من الموانئ المصرية.

كما أضاف رئيس اتحاد الدواجن في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أن هناك شحنات تم الإفراج عن مستنداتها؛ مما سيساهم في حل الأزمة بنسبة 50% لمساعدة مربي الدواجن وسد العجز.

كما طمئن العنان أن الإفراج عن الشحنات سيساهم في تخفيض أسعار الخامات والأعلاف، بالإضافة إلى فرض رقابة على السوق السوداء.

اقرأ أيضا: ارتفاع صادرات مصر من الأحجار الكريمة إلى 827 مليون دولار

موضوعات متعلقة