الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأزمة الأصعب».. نواب يطالبون الحكومة بخطة استراتيجية لتوطين زراعة أعلاف الدواجن

أثار فيديو إعدام مجموعة من الكتاكيت جدلًا واسعًا وعلق وزير الزراعة على هذه الواقعة قائلًا، إنها حالة فردية ولا تتكرر معترفًا بوجود أزمة في الأعلاف في مصر في الوقت الحالي، في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها البالغ على عمليات الشحن والاستيراد، وحول تفاصيل أزمة نقص الأعلاف التي نعاني منها حاليا وتأثيرها على صناعة الدواجن في مصر يرصد هذا التقرير آراء أعضاء مجلس النواب بشأن الأزمة وآلية حلها.

في البداية كشف النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب، عن تقدمه ببيان عاجل بشأن أزمة أعلاف الدواجن التي تواجه الدولة في الفترة الحالية، مؤكدًا على أن هذه الأزمة تهدد صناعة الدواجن خاصة في ظل ارتفاع الأسعار ولجوء المواطنين للدواجن مصادر بديلة عن مصادر غذائية أخرى.

نقص شديد في خامات الأعلاف

وتابع عضو مجلس النواب، أن السوق يحتاج 500 ألف طن من الذرة فضلا عن حاجته لـ 250 ألف طن من فول الصويا شهريا، ما يساعد على مواجهة أزمة صناعة الدواجن في مصر، وأكد "درويش" على وجود نقص واضح وشديد من جميع خامات الأعلاف في مصر، موضحًا أن الموجود منها أسعاره مرتفعة للغاية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن العديد من مربي الدواجن اضطروا لإعدام الكتاكيت نظرًا لعدم وجود مشترين خلال الفترة الحالية، واصفًا هذه الأزمة بأنها الأصعب وتحتاج إلى تحركات سريعة من الدولة لإنقاذ صناعة الدواجن.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين: حل أزمة الأعلاف ينقذ ملايين الكتاكيت من الإعدام

فيما قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن قطاع الدواجن في مصر يواجه مجموعة من التحديات والتي تتمثل في أسعار الأعلاف المرتفعة بشكل مبالغ فيه فضلا عن ارتفاع وزيادة تكاليف الشحن والنقل وارتفاع أسعار جميع خامات الأعلاف الذي تسببت فيه الأزمة الروسية الأوكرانية.

مصر تستورد 70% من الأعلاف

وأوضح رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن مصر تنتج فقط 30% من الأعلاف والخامات الخاصة بالدواجن، في حين تستورد مصر من الخارج 70% من باقي خامات الأعلاف للدواجن.

وقال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إنه طالب من قبل بمعرفة خطة الحكومة لزيادة زراعة الأعلاف خاصة في ظل الارتفاع الحاد في أسعار الدواجن الذي شهدته مصر مؤخرًا، موضحًا أن أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف يرجع إلى التغيرات المناخية التي أثرت على مناشئ الإنتاج في أمريكا اللاتينية فضلا عن زيادة أسعار الغاز وتباطئ حركة الشحن عالميًا.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف حقن الدواجن بالمياه لزيادة وزنها قبل الشراء؟.. استشاري يوضح

وتابع "محسب" أنه لابد من وجود استراتيجية واضحة للتغلب على هذه الأزمة خاصة في ظل التوقعات باستمرارها لفترة طويلة، مطالبًا الحكومة بالإسراع في توطين زراعة الأعلاف خاصة الذرة الصفراء والصويا، ما يساهم في توفير الكميات التي نحتاجها لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتجنب المشكلات التي تواجه القطاع في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: أول رد من «سلامة الغذاء» على رفض ليبيا استلام منتجات المصرية

موضوعات متعلقة