الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تكتشف حقن الدواجن بالمياه لزيادة وزنها قبل الشراء؟.. استشاري يوضح

دواجن محقونة- مصدر فيس بوك
دواجن محقونة- مصدر فيس بوك

يتسائل المئات من المواطنين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن الأعراض الجانبية للدجاج المحقون بالهرمونات، كما هو موضحًا بالصور، على صحة الإنسان وخاصة تأثيره على هرومونات الذكورة والأنوثة، بهدف زيادة الإنتاج وتحقيق مكاسب سريعة، مما تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض السرطانية.

أنواع الغش التجاري داخل محلات الدواجن

في هذا الشأن، كشف الدكتور سامح علاء، الطبيب البيطري، عن أنواع الغش التجاري فى محلات بيع الدواجن بأشكالها، مثل: البانيه، "الأوراك"، و"الصدور"، وهو حقن الماء داخل الدجاجة وتحت الجلد، لزيادة الوزن عند بيعها للمستهلك، لافتا إلى أن بعد الحقن ولضمان استمرار وجود المياه أطول فترة ممكنة داخل لحم الدجاجة، أو الجلد يتم نقعها فى مياه مُضاف له نشا أو مادة الكربونات مع النشا لسد مسام الجلد، ومكان فتحة الحقنة.

وتابع الطبيب البيطري، في حديثه لـ«الطريق، أن هناك مؤشرات يمكن من خلالها أن يتعرف المستهلك منها أن تلك الدواجن محقونة بالمياه قبل شرائها، مشيرا إلى أن عند شراء الفرخة يُلاحظ أنها مُنتفخة، وبالضغط عليها يشعر المستهلك بوجود المياه داخلها.

واستكمل أن فى حالة ضمان سلام صحة الغذاء، لابد أن يتم مراعاة شراء الأغذية من محلات مضمونة، والتركيز على أن يكون شكل ولون الدواجن وحجمها طبيعى، موضحا أن كتكوت الدواجن البيضاء، معدل نموه هو 3:1 بمعنى أن الكتكوت يأكل من 3 : 4 كيلو علف خلال 45 يوما للوصول إلى وزن 3كيلو.

لتعلف دور لصحة الدواجن

وواصل الطيبب البيطري، أن يتم تغذيتها بعلف تسمين، ويتم تركه أمام الدواجن تقريبا 24 ساعة فى مكانها قدامها علف ومياه، والإضاءة طول الليل، مضيفا أن العلف يتضمن عوامل محفزة للنمو للوصول للوزن المطلوب، وهى عبارة عن فيتامينات، وأملاح معدنية، خمائر، زيوت سمكية، وبكتيريا مفيدة بالأمعاء والتى تساعد على تحفيز العصارة الهضمية الطبيعية والانزيمات فى الجهاز الهضمى للعمل بشكل صحيح، والذى يسهم فى تقليل معدل النفوق فى الدجاج البياض، وزيادة إنتاج البيض.

كيفية معرفة فاسد الدجاجة؟

نصح الطبيب البيطري، المواطنين بعدم شراء الدجاج من أماكن غير موثوق بها، فضلا عن متابعة الرائحة النفاذة الكريهة التي تدل على التعليف الخاطئ بمخلفات الأسماك وهذا يحدث في العديد من مزارع الدواجن والطيور، ولابد من تجنبِ شراء متقطعات الدجاج؛ لأنها تكون مجهولة المصدر ولا يمكن لكِ أن تتأكدي من صلاحيتها، ويفضل شرائها كاملة وتقسميها بنفسك.

اقرأ أيضا: أول رد من «سلامة الغذاء» على رفض ليبيا استلام منتجات المصرية