الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول رد من «سلامة الغذاء» على رفض ليبيا استلام منتجات المصرية

المنتجات المصرية- المصدر/: الفيسبوك
المنتجات المصرية- المصدر/: الفيسبوك

حالة من الجدل أثارتها دولة ليبيا، بعد قرار مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مؤخرًا، المتعلق برفضه استلام شحنة عصير تانج المصري، معللًا ذلك بأن الشحنة تحتوي على مادة خطيرة تهدد حياة الإنسان ولها أضرار عديدة على صحته.

وفجر مركز الرقابة على الأغذية والأدوية عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن أكياس عصير تانج بها مادة "E120"، والكارثة أنها تستخرج من الخنافس والحشرات، ليتخذ المركز قرار بمقاطعة الشحنات المصرية كافة، ومن بينها شرائح بطاطس شيبسي بطعم الجنبة الفرنسية 80-15 جرام.

أسباب الرفض

ومن جهته كشف مصدر مسئول بسلامة الغذاء، عن أسباب رفض ليبيا لـ شرائح بطاطس شيبسي بطعم الجنبة الفرنسية 80-15 جرام، موضحًا أنه لم تصل للجهات المصرية تقارير رسمية بها أسباب الرفض.

الاقتصاد المصري

وأضاف مصدر بالهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، في تصريحات خاصة لـ"موقع الطريق"، أن رفض ليبيا لاستلام أي شحنات مصرية لا يشكل عبئًا على الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن ليبيا في حاجة ملحة إلى الاستيراد.

وتابع مصدر بالهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، أن الهيئة لن تكتفي بهذا الأمر، بل ستفحص عينات من منتجات تانج وستتواصل مع الغرف التجارية لفحص المنتج.

اقرأ أيضًا: عملاء «تويوتا» يستغيثون: أخروا التسليم وزودوا الفلوس.. والشركة ترد

أضرار مادة E120

ويشار إلى أن مادة E120، الموجودة في أكياس عصير تانج، فهي مادة صبغية لونها أحمر، تستخرج من الخنافس والدودة القرمزية، وهذا النوع من الحشرات يعيش بالمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وذلك بناءً على موقع "health line" المعني بالصحة.

فإن الحشرة تفرز هذه الصبغة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات الأخرى، وتدخل هذه المادة في العديد من المجالات، منها المربى والزبادي والمارشميللو واللبان ومنتجات الصلصة.

اقرأ أيضًا: شروط التقدم لـ المسابقة التكميلية 2022 لوظائف المعلمين المساعدين.. «متفوتش الفرصة»