الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:32 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلامة الغذاء: سحب بعض منتجات إندومي نهائيا من الأسواق خلال 48 ساعة

إندومي
إندومي

كشفت هيئة سلامة الغذاء، العديد من التفاصيل حول سحب منتج شركة إندومي من الأسواق، بما يزيد عن 733 ألف كرتونة لفحصها مؤخرا، بعد احتواءه على مواد مضرة بالصحة، قائلة إنها تود إيضاح بعض الحقائق حول سحب منتج الإندومي من الأسواق، وأنها تمهل الشركة 48 ساعة لسحب منتجاتها الضارة من بعض النكهات من السوق والإبقاء على المنتجات السليمة.

سحب منتجات إندومي

اقرأ أيضا:تراجع مؤشرات البورصة منتصف تعاملات جلسة اليوم

ووفق بيان صادر اليوم، قامت الهيئة العامة لسلامة الغذاء التابعة لرئاسة الجمهورية، بسحب عينات من الأسواق من منتج شركة إندومي، لتحليل المنتج والوقوف على مدي سلامته، في إطار مسؤوليات وصلاحيات الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالرقابة على تداول الغذاء وفقاً لأحكام القانون رقم (1) لسنة 2017 ولائحته التنفيذية.

وبحسب البيان، تبين لهيئة سلامة الغذاء بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الأدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الأدمي لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الأمنه المسموح بها للاستهلاك الأدمي.

تفاصيل بيان هيئة سلامة الغذاء عن إندومي

- قامت الهيئة على الفور بإخطار الشركة بضرورة:

- سحب منتج إندومي من سلسلة الإمداد الغذائي وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق.

- إيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض.

- عدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة كذا.

- إزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين ب واملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

- استجابت الشركة على الفور بسحب المنتج من الأسواق وقامت بسحب عدد 733340 كرتونة بنكهات مختلفة.

-ما زالت الشركة مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن وأيضا طرح الشعرية سريعة التحضير بدون أكياس الشطة مع إزالة الادعاء المذكور على الكراتين.

وتود الهيئة التأكيد أن هذا الإجراء يتم بصفة شبه يومية في مختلف دول العالم المتقدمة عن منتجات غذائية تقوم المنشآت الغذائية باكتشاف وجود عيب أو ملوث في أحد منتجاتها الغذائية.