الطريق
السبت 11 مايو 2024 01:31 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة طفلين.. هيئة سلامة الغذاء توضح خطورة تناول ”النودلز”

النودلز
النودلز

كشفت الدكتورة بسمة سليمان مفتش ورئيس لجنة الشكاوى بهيئة سلامة الغذاء، مخاطر الشعرية سريعة التحضير "النودلز" على صحة الأطفال، وذلك بعد وفاة طفلين إثر تناولهما هذه الوجبة.

وقالت بسمة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" على فضائية "القاهرة والناس"، مساء الثلاثاء: "هناك مسؤولية على المصنع والمستهلك.. تناول الشعرية سريعة التحضير (النودلز) التي تحتوي على مواد مضافة تسبب ضررًا للأطفال لوجود مواد كيماوية فيها".

اقرأ أيضًا: ”الوضع في غاية الخطورة”.. مصر تحذّر من الملء الثاني للسد الإثيوبي

وأضافت: "المواد المضافة هي مواد غير غذائية تضاف للمواد الغذائيه لتحسين الصناعة سواء في تزويد مدة الصلاحية أو مكسبات طعم ولون أو مواد مضادة للأكسدة".

وتابعت: "هذه المواد المضافة توضع بنسب بسيطة، لكن التناول الزائد لأي منتج من الطبيعي أن تتراكم المواد الكيمياوية في الجسم وعلى المدى البعيد من الممكن أن تسبب مشاكل صحية كثيرة".

اقرأ أيضًا: أخصائي صحة نفسية تحذر من استحمام الأم مع ابنتها.. وتوضّح السبب

وأكملت: "المنتجات سهلة التحضير مثل النودلز التي يستسهلها الكثير من الأطفال والأسر وجبات أساسية في يومها من المفترض أن نتناولها بقدر يسمح للجسم أن يتخلص من المواد الكيمياوية أو لا يتسبب مشاكل على الصحة".

وعن تناول الشعرية سريعة التحضير النودلز بدون طهي، صرّحت بسمة: "هذا خطأ كبير ويحمل خطورة ضخمة، وذلك لأنّ سلامة الغذاء تعتمد على درجة الحرارة وطهي الطعام، وإذا كانت هناك أي مشكلة في المنتج أو فيه ميكروب أو سوء التخزين قد تؤدي درجة الحرارة إلى خفض الكثير من نسبة الميكروبات التي لا تتحمل درجة الحرارة".