الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: حل أزمة الأعلاف ينقذ ملايين الكتاكيت من الإعدام

حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن أزمة الأعلاف دفعت بعض المربين لإعدام الكتاكيت.

وأضاف أبو صدام، في حديثه لـ"الطريق"، أن كتاكيت اليوم هي فراخ الغد، والإقدام على التخلص من الكتاكيت بالقتل سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الدواجن في المستقبل القريب، مضيفا: "حل أزمة الأعلاف تنقذ ملايين الكتاكيت من الإعدام".

وتابع نقيب الفلاحيين، أن قتل الكتاكيت يؤدي إلى تدهور الثروة الدواجن المحلية وزيادة استنزاف العملة الصعبة، لاستيراد لحوم بيضاء لتلبية احتياجات الطلب المتزايد على الداوجن والبيض، مطالبا مجلس النواب بوضع تشريع يمنع قتل الكتاكيت.

وطالب نقيب عام الفلاحين، من جمعيات الرفق بالحيوان بالتحرك الفوري ضد هذه الظاهرة الغريبة، مشددا على ضرورة محاسبة من أقدم على هذه الخطوة ومن يساعد في انتشارها.

اقرأ أيضًا:«الإغاثة والتدخل السريع».. مبادرة «والي» لإنقاذ المواطنين من كوارث السيول

ونصح نقيب عام الفلاحين، أصحاب الدواجن بعدم التسرع في بيع قطعانهم أو التخلص من الكتاكيت، مطالبا الجهات المعنية بسرعة حل أزمة الأعلاف.

واستكمل أن أسعار الكتاكيت انخفضت إلى أقل من سعر تكلفتها، إذ وصل الكتكوت الأبيض إلى 2 جنيه، بعدما كان سعره قبل الأزمة يصل إلى 16 جنيها، بسبب قلة طلب المربين على شراء الكتاكيت، ما ينذر بأزمة في المستقبل بما يهدد استقرار اسعار الدواجن ومنتجاتها، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي.. اغتنمها ولا تضيعها

واختتم أن سعر طن بعض أنواع الأعلاف وصل إلى 16 ألف جنيه بدلا من 8آلاف جنيه فقط، بسبب ارتفاع مستلزمات التصنيع، وتفاقم أزمة استيرادها مع تكدس الكميات المستوردة في المواني بسبب عدم توفر العملة الصعبة.

ووصل سعر طن فول الصويا إلى 17ألف جنيه مقارنة بـ9 آلاف جنيه قبل الأزمة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الذره الصفراء من 5 آلاف جنيه إلى 9.