الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة تواجه الفلاحين.. «خبز البطاطا» فكرة غير قابلة للتطبيق في الوقت الراهن

خبز البطاطا
خبز البطاطا

كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن اتجاه وزارة التموين لإنتاج الخبز المدعم باستخدام خليط من دقيق القمح والبطاطا الحلوة، كإحدى الخطط لتقليل استيراد القمح الذي تأثر بتداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، ولكن إنتاج الخبزبإضافة نسبة من البطاطا فكرة يصعب تنفيذها على أرض الواقع في الوقت الراهن.

يصعب تنفيذ خبز البطاطا في الوقت الرهن

وفي هذا الشأن، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن إنتاج الخبز من منتج زراعي غير القمح او بخلط دقيق الإقماح بنسب معينة من منتج زراعي أخر تهدف إلى تقليل استهلاك الإقماح أو خفض تكاليف صناعة الخبز، لافتًا أن إنتاج الخبز بإضافة نسبة من البطاطا فكرة يصعب تنفيذها على أرض الواقع في الوقت الراهن.

دراسة وافيه وتقبل المستهلكين لطعم الخبز

وأضاف نقيب الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، أن الخبز يصنع من دقيق القمح أو الشعيرأو الذرة أو الشوفان ويمكن صناعته بخلط صنفين أو أكثر من الحبوب، مضيفًا أن فكرة خلط منتج زراعي أخر غير الحبوب لإنتاج رغيف الخبز يمكن تطبيقها من خلال دراسة وافيه وتقبل المستهلكين لطعم وجودة الرغيف الخليط.

ضعف العائد الاقتصادي من زراعة البطاطا

وأوضح نقيب الفلاحين، أن الفائدة الغذائية لخبز الشعير كبيرة إلا أن معظم المستهلكين لا يتقبلون طعمه ويفضلون الخبز المصنوع من القمح وخبز الكينوا سيكون مكلف، مشيرًا إلى أن إضافة البطاطا تحتاح لدراسة شاملة ووافيه قبل تطبيقها؛ لأن المزارعين لا يقبلوا على زراعة البطاطا لضعف العائد الاقتصادي منها.

البطاطا محصول ينافس محاصيل اساسية

وأشار نقيب الفلاحين، أن زراعة البطاطا تحتاج لأراضي زراعية صفراء لتعطي إنتاجيه عاليًا وتستمر في الأرض نحو 5 أشهر، لافتًا إلى أن إنتاجها في الأراضي السوداء ضعيف وكميات زراعتها في مصر محدودة للغاية وهو محصول صيفي ينافس محاصيل اساسية أخرى على مساحة الأرض.

إضافة البطاطس للخبز

واختتم نقيب الفلاحين، حدثيه عند نجاح دراسة البطاطا الحلوة إلى دقيق القمح، فقد تنجح فكرة إضافة البطاطس، إذ تصل المساحات المنزرعة من البطاطس إلى500الف فدان تقريبا وتزرع طوال أيام العام في ثلاث عروات اساسيه ونصدر فائض من انتاجها يصل الي 800الف طن سنويا ولها جدوي اقتصادية عالية بالنسبه للمزارعين وإنتاجها يصل إلى20طن للفدان الواحد.

اقرأ أيضًا: آمنة نصير: ثورة 30 يونيو أنقذت الدين من ألاعيب جماعة الإخوان «خاص»