الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفلاحين: «ارتفاع أسعار اللحوم بعد انحسار الحمى القلاعية»

زيادة أسعار اللحوم
زيادة أسعار اللحوم

تزامنا مع قرب عيد الأضحى المبارك، يبحث الكثير من المواطنين بشراء الماشية وتوزيعها على البسطاء باعتبار ذلك أحد أهم الطقوس الدينية لعيد الأضحى، كما أنه يعد نوعا من إضفاء الدعم والود بين الأشخاص وبعضها احتفالا بهذه المناسبة المباركة.

زيادة أسعار الللحوم

وفي هذا الشأن، قال حسين عبدالرحمن، أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن سوق اللحوم يشهد انتعاش وارتفاع نسبي في اسعار اللحوم والمواشي التي تصلح للأضحية تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

انتشار الحمى القلاعية

وأضاف نقيب عام الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، أن خلال أيام قليلة تشهد اللحوم ارتفاعَا في الاسعار؛ بسبب انحسار موجة انتشار الحمى القلاعية بعدما شهد سوق مواشي التربية ركود حاد الأيام الماضية.

عدم الإقبال على اللحوم

وتابع نقيب الفلاحين، أن السوق المواشي يعاني من انخفاض خلال الأيام الماضية لعدم الإقبال على شراء اللحوم، لافتًا إلى أن أغلب تجار والمربي المواشي يتخلصوا يريدوا التخلص من المواشي وبيعها؛ بسبب الخوف من الأصابة بالحمي القلاعية وارتفاع اسعارالأعلاف.

خسائر فادحة للمربي المواشي

وأوضح نقيب الفلاحين، أن فيروس الحمى القلاعية انتشرت الأيام الماضية؛ مما تسبب في خسائر فادحة للمربين، مشيرًا إلى أن عدم وجود مدافن آمنه للحيوانات النافقة على جانبي الترع والمصارف ساهم في انتشار المرض

كما ساهم تنقل البيطريين بطريقة غير آمنه بين حظائر المواشي بإرتداء نفس الملابس والأحذية واستخدام نفس الأدوات الطبية لأكثر من حيوان إلى انتشار المرض بالإضافة إلى فساد بعض التلقيحات بسبب سوء التخزين و النقل.

فيروس يؤدي لانخفاض وزنه المواشي

وواصل نقيب الفلاحين، أن القلاعية مرض فيروسي يصيب المجترات ويؤدي إلى تقرحات في فم الحيوان المصاب ويجعله غير قادر على الطعام، كما تؤدي إلى التهاب في حوافر الحيوان مما يفقده القدره على التحرك بشكل عادي، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته لتتعدي40 درجة مئويه، مما يؤدي لانخفاض وزنه وانخفاض أنتاج الألبان.

تحصين مربي المواشي من الأمراض

ونصح نقيب الفلاحين مربي المواشي، بالالتزام بالوقاية وعزل الحيوانات المصابة وعزل المواليد عن الأمهات المصابة واستشارة الطبيب البيطري، مختتمًا أن لابد من تغيير الملابس قبل دخول الحظيرة وغسل اليدين، وعدم سقي المواشي من الترع والمصارف العامة وقت انتشار المرض مع عزل أي مواشي جديدة على الحظيرة فترة كافية للتأكد من خلوها من المرض بعيدة عن المواشي الموجودة من البداية مع ضرورة التحصين بطريقة آمنه.

اقرأ أيضًا: عضو بلجنة الفتوى: تعدد الزوجات حل سحري لمشاكل مجتمعية كثيرة