الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:15 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنتاج الخبز من البطاطا.. خطوة حكومية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي

إنتاج الخبز من البطاطا
إنتاج الخبز من البطاطا

الحرب الروسية الأوكرانية التي تدور رحاها في الغرب، يدفع فاتورتها بلدان الشرق ودوله، لاسيما أن كثير من تلك البلدان تعتمد في غذائها على المعسكرين؛ مما جعل قذائف الحرب تدوي هنا كما تدوي هناك تماما، إلا أن بعض الحكومات تسعى لتبني سياسات جديدة للتعامل مع تلك الأزمة.

إنتاج الخبز من البطاطا كان أحد الحلول التي طرحتها وزارة التموين على لسان وزيرها الدكتور على المصيلحي، للتعامل مع أزمة الغذاء التي يشهدها العالم، وللتعامل مع ارتفاع أسعار الأقماح، خاصة أن مصر أحد البلدان الأكثر استهلاكا للقمح على مستوى العالم.

وبحسب تصريحات المصيلحي، فإن إنتاج الخبز من البطاطا يوفر نحو مليون طن قمح، ومن ثم التوفير في استهلاك الأقماح واستيرادها من الخارج، دون أن يكون لذلك تأثير على الخبز المدعوم الذي يعد المساس به أحد الخطوط الحمراء التي يصعب الاقتراب منها سواء على الصعيدين الشعبي والرسمي.

الوفرة التي تمتلكها مصر من البطاطا جعلت أسهم الفكرة في ارتفاع، حيث تنتوي الحكومة أن تستخدم البطاطا البيضاء جنبا إلى جنب مع القمح في إنتاج الخبز المدعوم، بواقع 40% للبطاطا و60% قمح، مما يمنح الدولة إمكانية تحقيق الإكتفاء الذاتي من الخبز في غضون 3 سنوات فقط.

وفي تصريحات تليفزيونية، أوضح الأستاذ بمركز البحوث الزراعية الدكتور عبد المنعم الجندي، الذي يعُرف في الأوساط الإعلامية بأنه صاحب فكرة إنتاج الخبز من البطاطا، أنه أجرى العديد من التجارب المتخصصة بشأن الفكرة، مؤكدا أن التجارب أسفرت عن نتائج جيدة وأثبتت أن البطاطا أفضل من القمح.

وأشار "الجندي" إلى أن مصر تمتلك العديد من أنواع البطاطا الجيدة وبكميات وفيرة، لاسيما بطاطا الجنداوي التي لديها القدرة على منح مصر الإكتفاء الذاتي من الخبز – بطريقته الجديدة - خلال 3 أعوام لا أكثر، موضحا أن البطاطا المزمع إنتاج الخبز منها هي البطاطا البيضاء وليس تلك التي يتم استخدامها في الشواء.

أما عن لغة الأرقام، فإن فدان البطاطا ينتج نحو 20 طنا، وأن مصر تحتاج إلى زراعة 360 ألف فدان من البطاطا إلى جانب المساحة الحالية المزروعة من القمح التي تقدر بـ 3 ملايين و600 ألف فدان، لكي تتمكن المحروسة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخبز المدعم بشكل تام.

اقرأ أيضا | «التموين» تكشف لـ«الطريق» تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا