الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:11 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التموين» تكشف لـ«الطريق» تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا

البطاطا في صناعة الخبز
البطاطا في صناعة الخبز

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بقصة إمكانية استخدام البطاطا في صناعة الخبز، بعدما تحدث عبد المنعم الجندي، باحث بوزارة الزراعة، صاحب مشروع إنتاج الخبز من البطاطا، في مداخلة له ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم".

ومن جانبه، قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الحديث عن استخدام البطاطا في صناعة الخبز، ما زال قيد الدراسة والبحث، ولم يتم تطبيقه حتى الآن.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه تم إعداد أبحاث عن إمكانية استخدام الشعير في صناعة الخبز، إلا أن إنتاج الدولة من الشعير تصل إلى 200 ألف طن، وفي حال استخدامه سيتم استيراد كميات منه من الخارج، وتظل الأزمة قائمة.

وبين أن البطاطا التي يتم الحديث عن استخدامها في صناعة الخبز، ليست الحمراء السكرية، ولكنها بطاطا بيضاء وغير سكرية، كما أنها تتميز بمواصفات وتعتمد على زراعة مخصصة.

اقرأ أيضًا: شعبة المخابز: إضافة البطاطا في إنتاج العيش تعطيه طعم وشكل أفضل

وأشار إلى أن استخدام البطاطا في صناعة الخبز سيجعل الدولة في حاجة لتوفير غلاية لسلق البطاطا في كل فرن، بالإضافة إلى عمالة كافية لتصفية وهرس البطاطا، لتصنيع الخبز، وهو ما يشكل تكلفة عالية على الدولة، لذلك تم الحديث عن إمكانية إيجاد أبحاث لتحويل البطاطا البيضاء إلى "بودر"، موضحًا أنه في هذه الحالة يمكن استخدامها في تصنيع الخبز.

وأوضح أنه حتى الآن لم يتم التوصل لأبحاث تساعد على تحويل البطاطا البيضاء إلى بودر، وما زالت الأبحاث تعمل عليها، مبينًا أنه إذا تم تحويل استخدام البطاطا في صناعة الخبز، سيتم البدء في الزراعة بالوادي الجديد وتوسيع زراعات البطاطا البيضاء.

واستكمل: "الدولة تعمل على توسيع زراعة القمح والذرة الصفراء والمحاصيل الزيتية، وهو ما تعمل عليه الدولة خلال الفترة الحالية، من أجل تعظيم المنتج المحلي بما يتوافق مع المواصفات الأوروبية.

موضوعات متعلقة