الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:27 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من «سيدة المقابر» لـ«طالبة المنصورة».. أسرع المحاكمات الجنائية خلال عامين

نيرة أشرف
نيرة أشرف

في غضون عامين، شهدت مصر مجموعة من الجرائم البشعة التي انتفضت لها القلوب وهزت الرأي العام، وأثارت جدلًا واسعًا حول مصير مرتكبيها، فقد كانت جميع الأدلة في تلك الجرائم موثقة من خلال كاميرات المراقبة وشهادات شهود عيان، وذلك قبل أن تحسم النيابة العامة الجدل باتخاذها القرارات الحاسمة في هذه القضايا، ولكن جرى إحالتها جميعا إلى المحاكمات الجنائية العاجلة.

قضية طالبة المنصورة

جاءت قضية نيرة أشرف، المعروفة إعلاميًا بطالبة المنصورة، لتكون أسرع القضايا التي شهدتها مصر، فقد لقيت هذه الطالبة مصرعها على يد زميلها المدعو محمد عادل أمام بوابة توشكى بجامعة المنصورة، وذلك يوم الاثنين الماضي الموافق 20 يونيو، خلال فترة إتمام الامتحانات.

وحسب اعترافات محمد عادل، المتهم بقتل طالبة المنصورة، أن فعلته هذه بسبب رفضها الارتباط به عاطفيًا، ومن ثم أصدرت النيابة العامة قرار إحالة المتهم إلى محكمة جنايات المنصورة بعد 48 ساعة فقط من ارتكاب الجريمة، وجرى تحديد أولى جلساتها للمحاكمة، اليوم الأحد الموافق 26 يونيو.

قضية سفاح الإسماعيلية

ومن المنصورة إلى الإسماعيلية، نتذكر الجريمة البشعة التي كانت بلا رحمة وبداية اللعنة لهذا المشهد الشنيع والطريقة المفزعة، فقد ارتكبها عبد الرحمن النظمي، والمعروف إعلاميًا بسفاح الإسماعيلية.

فقد قطع رأس صديقه أمام المارة وأخذ يجوب بها في الشوارع، وكان ذلك في أواخر أكتوبر من العام الماضي، هذه الواقعة التي جاء على غرار مشهدها مقتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة.

وبعد 3 أيام من وقوع الحادث، أمرت النيابة العامة بإحالة أوراق سفاح الإسماعيلية إلى محاكمة جنائية عاجلة، لمعاقبته عما نُسب إليه بقتل آخر ذبحًا عمدًا والشروع في قتل اثنين آخرين، فضلا عن تعاطيه المخدرات، وتم الحكم عليه بالإعدام.

قضية مهندس الدقهلية

ونعود من جديد لمحافظة الدقهلية، فقد وقعت قضية شغلت الرأي العام على نطاق واسع، بعدما لقي مهندس مصرعه على يد أحد أصدقائه غدرًا في سبتمبر 2021، بعد أن استدرجه إلى أعلى كوبري جامعة المنصورة وألقي به في المياه.


وعند الفحص والبحث تبين سبب ذلك، حيث كان المتهم مديون بمبلغ مالي قدره 680 ألف جنيه، للمجني عليه ولا يقوي على سداده.

وبعد مرور شهرين من وقوع الجريمة أحيل المتهم محمد أحمد، البالغ من العمر 32 عامًا، بقتل صديقه المهندس أحمد عاطف، والمعروف إعلاميًا بمهندس الدقهلية، إلي محكمة جنايات المنصورة، والحكم عليه بالإعدام.

قضية فتاة المعادي

ولا يستطيع أحد نسيان قضية مقتل فتاة المعادي، التي شغلت الرأي العام، بعد انتشار فيديو سرقتها وقتلها على مواقع السوشيال ميديا، في 26 نوفمبر 2020، وتمت إحالتها إلى محكمة الجنايات.


وبعقد جلستين فقط كان قرار محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، وبإجماع الآراء إرسال أوراق القضية لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدام المتهمين، بعد 41 يوما من الواقعة.

قضية سيدة المقابر

ولم تنته كوارث الاسماعيلية هنا فحسب، بل كان هناك قضية مغتصب سيدة المقابر، التي هتك عرضها أمام زوجها في المقابر، وذلك عندما كانت تبحث برفقة زوجها عن "التروسيكل" المسروق، وذلك بعد تلقيهما مكالمة هاتفية للبحث عنه في ذات المنطقة.

وكانت قد أسدلت محكمة جنايات الإسماعلية بعد 40 يومًا من حدوثها في تاريخ 12 أكتوبر 2020، بإحالة أوراق أحد المتهمين إلى فضيلة المفتي، وحبس باقي المتهمين لمدة 10 سنوات.

اقرأ أيضًا.. «مجنون نيرة».. هل الإدمان العاطفي سبب كاف لقتل طالبة المنصورة؟ |خاص

موضوعات متعلقة