الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة المخابز لـ الطريق: إضافة البطاطا في إنتاج العيش تعطيه طعم وشكل أفضل

العيش
العيش

تعتزم وزارة التموين توفير بدائل من أجل التقليل من استيراد القمح خاصة مع الحرب الروسية وارتفاع الأسعار للضعف ونقص الكميات المعروضة عالميا وارتفاع سعر الدولار، عبر إنتاج الخبز من البطاطا، بهدف توفير مليون طن من القمح خاصة في ظل أزمة الغذاء العالمية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات لجريدة الطريق، إن إنتاج العيش من البطاطا بجانب القمح، يوفر من نسبة القمح المستخدمة في إنتاج الخبز.

أوضح حماد أن إنتاج العيش من البطاطا يأتي بعد دراسات لأكثر من 20 عاما في هذا المجال وهي لا تضر بصحة الإنسان مطلقا وإضافة البطاطا للقمح في إنتاج الخبز يعطي طعم وشكل ولن يغير من شكل رغيف الخبز.

وأكد أن الدولة تُكلّف رغيف الخبز حوالي 80 قرشًا الذي يحصل عليه المواطن بـ 5 قروش؛ عقب الارتفاعات الرهيبة في الأسعار حول العالم، مستطردًا: «عدم صلح روسيا وأوكرانيا جاي على أكل الشعوب كلها، والدولة تتحمل 75 قرشًا في ثمن الرغيف».

وكشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، خلال مؤتمر صحفي أمس الأحد، أن الحكومة تعتزم طحن البطاطا من أجل استخدامها في إنتاج الخبز لتقليل استهلاك القمح، في ظل امتلاك مصر كميات هائلة منها، موضحاً أن الهدف هو تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب منها واستخدامه في إنتاج رغيف الخبز.

وأضاف الدكتور علي المصيلحي أن استخدام البطاطا في إنتاج رغيف الخبز سيوفر للدولة كميات كبيرة من القمح تصل إلى مليون طن، مما يساهم فى توفير ما يتم استهلاكه من منظومة الخبز.