الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: «برنامج الإصلاح الاقتصادي امتص أزمة كورونا نيابة عن المواطن» فيديو

 الدكتور وليد جاب الله
الدكتور وليد جاب الله

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن مصر حققت مكاسب كثيرة إزاء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي حتى نوفمبر2019.

اقرأ أيضًا: متحدث الصحة: 10 ملايين شخص سيموتون بسبب المضادات الحيوية.. فيديو

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "أهم هذه المكتسبات هي دعم مالية الدولة وتطويرها، وتحقيق فائض أولى في الموازنة"، مبينًا أن الدولة نجحت في زيادة الاحتياطي بالسيطرة على عجز الموازنة.

وتابع «جاب الله»، أن هناك مجموعة كبيرة من المؤشرات المالية التي تمت خلال هذه الفترة ارتبطت بها انطلاقة كبيرة في مجال المشروعات القومية، وهي التي هيات بيئة الاستثمار التي انطلقت في قطاعات الزراعة والصناعة.

وأكمل الدكتور وليد: "كان من المفترض بعد انتهاء البرنامج في نوفمبر 2019 بأن يكون عام 2020 انطلاقة كبيرة في القطاع الصناعي والزراعي والقطاعات الثقيلة، بعد ما اتخذ الاقتصاد قطاعات قاطرة للتنمية مثل التشيد والبناء، وقناة السويس والسياحة، والاستراجات البترولية".

وواصل: "جانبًا كبيرًا من مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي جرى ضخها في حزم مساندة للقطاعات المتضررة، خلال عام ونصف، ونجح البرنامج في تلقي الصدمة بسنبة 100% نيابة عن المواطن".

واستكمل: "بدأنا في النصف الثاني من عام 2021 انطلاقة كبيرة بمعدلات نمو 9%، وهذا فاق توقعات المؤسسات الدولية والاقتصاديين الصريين".