الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اذهب للطبيب فورا».. «رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا»: احذروا من الفيروس المخلوي

حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

حذر بعض الأطباء، المواطنين، من التهاون في التعامل مع أي دور برد، لا سيما مع فصل الشتاء، وطالبوا بالتوجه للطبيب فورا حين الشعور بارتفاع درجةالحرارة أو الرشح والكحة، والأعراض المتعارف عليها للفيروسات التنفسية، لأنها ربما تكون كورونا أو الإنفلونزا الموسمية أو الفيروس المخلوي التنفسي.

حيث أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر، موضحا أن إصابات كورونا المنتشرة لا تمثل سوى7% من الإصابات الموجودة، بينما تمثل إصابات الفيروس المخلوي نحو 60% من حجم الإصابات.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، في تصريح خاص لـ جريدة "الطريق"، أن الفيروس المخلوي شديد الخطورة على الأطفال أقل من 6 أشهر نظرا لعدم اكتمال الجهاز التنفسي منوهاٌ أن الفيروس التنفسي يصيب كل الأعمار.

وطالب أولياء الأمور، ضرورة التوجه بالطفل فورا لأقرب مستشفى لإسعافه حال ارتفاع الحرارة أكثر من 48 ساعة أو رفض الطفل للرضاعة أو حدوث اختناق للطفل بجانب زرقان الوجه.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه في عام 2020 تم رصد عدد من الحالات البسيطة التي تم تشخيصها ثم اختفى المرض، وفي أكتوبر ونوفمبر2022 بدأ انتشار الفيروس المخلوي ورصد الهجمة الموسمية لهذا الفيروس، مشيرًا إلى أن الأعراض المرضية للفيروس بسيطة إلى متوسطة لكن نسب انتشاره عالية.

أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي

وكشفت وزارة الصحة عن أهم أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي التنفسي وتتشابه أعراض الفيروس المخلوي لدى الكبار والأطفال وأيضًا لا تختلف أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عن نزلات البرد والإنفلونزا.

أعراض الفيروس المخلوي

وتشمل أهم الأعراض:

١- السعال.

٢- ارتفاع درجة الحرارة.

٣- البلغم.

٤- سيلان الأنف.

5- تظهر تلك العلامات في الغالب على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام

وكان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان قد أجري مسحة لعدد من الأطفال خلال الفترة الأخيرة، وتبين من نتائج المسح أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

أقرأ أيضاً..بينها حلايب وشلاتين.. وزارة الري تكشف موقف الأمطار خلال الساعات المقبلة في مصر