الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: 5 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

وزير الصحة
وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام المضادات الحيوية يعد خطوة غير مسبوقة للحفاظ على الصحة العامة للمصريين، لافتًا إلى أن أكثر من 5 ملايين مواطن يموتون سنويًا بسبب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

وأضاف وزير الصحة، خلال كلمته في فاعليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من الاستخدام غير الرشيد لمضادات الميكروبات، أن مضادات الاكتئاب تشمل المضادات الحيوية وغيرها من مضادات الميكروبات المتنوع، لافتًا بأنه حال حدوث مقاومة من جانب الميكروبات للأدوية سنكون في جائحة غير مسبوقة، مثل ما حدث في جائحة كورونا.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، أن مواجهة ذلك يكمن في تدريب الأطباء والصيادلة على بروتوكولات العلاج وخاصة المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: الصحة توضح طرق حماية الأطفال من عدوى الفيروس المخلوي

وفي نفس السياق، شددت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، اليوم الاثنين، على ضرورة ترشيد الاستخدام للمضادات الحيوية.

وأكدت "نعيمة" في تصريحات لها خلال كلمتها في إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، أن جائحة كورونا كان لها دورا بارزا في رصد الآثار السلبية للمضادات الحيوية.

وطالبت ممثل الصحة العالمية في مصر، بضرورة وضع ضوابط للحد من استخدام المضادات الحيوية إلا تحت الإشراف الطبي، منوهة إلى ضرورة تدريب الأطباء والصيادلة على الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.