الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تطالب بالحد من استخدام المضادات الحيوية

الدكتورة نعيمة القصير
الدكتورة نعيمة القصير

شددت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، اليوم الاثنين، على ضرورة ترشيد الاستخدام للمضادات الحيوية.

وأكدت "نعيمة" في تصريحات لها خلال كلمتها في إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، أن جائحة كورونا كان لها دورا بارزا في رصد الآثار السلبية للمضادات الحيوية.

وطالبت ممثل الصحة العالمية في مصر، بضرورة وضع ضوابط للحد من استخدام المضادات الحيوية إلا تحت الإشراف الطبي، منوهة إلى ضرورة تدريب الأطباء والصيادلة على الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.

من جانبه، قال الدكتور حازم الفيل، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، إنه من الضروري الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية للحفاظ على الصحة العامة، مردفًا سنسعى لضم جميع المستشفيات إلى الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا: الصحة تطلق حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن فيروس كورونا ما زال موجودا، رغم قلة الإصابات، وطالما لم تعلن وزارة الصحة العالمية عن انتهاء الفيروس فإنه سيظل موجودًا.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن الإصابات بالبرد والإنفلونزا تحدث نتيجة التغيرات في الفصول المناخية، وعدم قدرة الجهاز التنفسي على التعامل مع درجات الحرارة، وبالتالي تحدث الإصابات بالإنفلونزا وهي أحد الفيروسات التنفسية.