الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:37 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تجديد الخطاب الديني».. 8 سنوات من التطوير الدعوي لـ «الأوقاف» في عهد الرئيس السيسي

أرشيفية
أرشيفية

تعيش الدولة المصرية فترة من التقدم والتطور في كافة قطاعاتها الفكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، خلال 8 سنوات قاد فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي دفة السفينة؛ للعبور إلى بر الأمان، بعد فترة من الظلام الفكري إبان ثورة الـ 25 من يناير.

ووزارة الأوقاف قادت حملة توعوية، ضد الفكر المتطرف الذي كاد أن يملأ العقول والقلوب، ويسيطر على فئات كثيرة لتحقيق أهداف سياسية خبيثة من جماعات الإسلام السياسي، وتجديد الخطاب الديني الذي تبنته الأوقاف والأزهر الشريف كان حاجزا ضد الفكر المتطرف.

الأوقاف في عهد الرئيس

وفي أثناء حكم الرئيس السيسي لـ8 أعوام، قامت وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة، بالعديد من الخطوات والمراحل التي ساعدت على تجديد الخطاب الديني، ونجحت في السيطرة على المساجد والمنابر وأخذها من قبضة المتشددين.

خطوات الوزارة لتجديد الخطاب الديني في عهد السيسي

بدأت وزارة الأوقاف بإصدار مؤلفات في هذا المجال، وترجمة كل المؤلفات للغات الأجنبية والتي بلغ عددها 10 لغات، ومنها:

1- الفهم المقاصدي للسنة النبوية .
2- الكليات الست.
3- قواعد الفقه الكلية.
4- حماية الكنائس في الإسلام.
5- مفاهيم يجب أن تصحح.
6- ضلالات الإرهابيين وتفنيدها.
7- فلسفة الحرب والسلم والحكم.
8- داعش والإخوان.

المبادرات الدعوية التوعوية

في السياق ذاته، قامت وزارة الاوقاف بتدشين عدد من المبادرات التوعوية، ومن بينها التوعية المائية؛ لترشيد استهلاك الماء وحمايته، بالإضافة إلى التوعية بالقضية السكانية، وأن تنظيم الأسرة وعدد النسل جائز شرعا، خاصة حينما تقتضي المصلحة العامة والضرورة الملحة للوطن، علاوة على مبادرة وطن بلا إدمان؛ التي توعي الشباب والنشء بخطورة تعاطي وإدمان المواد المخدرة، وصولا بمبادرة محمد رسول الإنسانية، التي تعلق بتعريف العالم بالنبي صلى الله عليه وسلم، ضد حملات الإرهاب والعنف التي تستهدف جناب حضرته.

وقد تمت تلك الندوات وتستمر حتى الآن، في المساجد والجامعات والمدارس ومراكز الشباب والأندية بالمحافظات كافة.

أكاديمية الأوقاف لتأهيل وتدريب الأئمة

اتجهت وزارة الأيضا إلى إنشاء أكاديمية الأوقاف لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات، حتى يكون لدينا إماما وواعظة على قدر عال من التوعية والتثقيف والمعرفة بالأمور الدينيةز

وفي بيان لها، أشارت وزارة الأوقاف إلى أن برامج الأكاديمية لا تقف عند حد التأهيل الشرعي واللغوي فقد، إنما يدرس الإمام أو الواعظة فيها علوم "المنطق والنفس والاجتماع ومفاهيم الأمن القومي وحروب الجيل الخامس والتحديات المعاصرة، وعلوم الحاسب، ودراسة إحدى اللغات الأجنبية، وفنون التواصل الإعلامي، والدعوة والخطابة ..الخ".

إنشاء مدرستي القرآن والعلم بالمساجد

وأنشأت وزارة الأوقاف، 174 مدرسة علمية، و838 مدرسة قرآنية في المساجد الكبرى؛ لنشر الفكر الوسطي الصحيح، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وترسيخ القيم، وتحصين النشء والشباب من الفكر المتطرف.

افتتاح وترميم المساجد في المحافظات

ومنذ وجود وزير الأوقاف وتتوالي افتتاحات المساجد الجديدة والمعاد ترميمها، اتحسين الشكل العام الخارجي والداخلي بأفضل المفروشات ووسائل المياه ودوراتها في المساجد.

وفي 7 سنوات مضت من عهد الرئيس السيسي، وتم افتتاح أكثر من 1800 مسجد، بينهم أكثر من 1600 بناءاً كاملاً، بجانب المساجد التي تتولى بناؤها الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة في المدن الجديدة.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

موضوعات متعلقة