الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 سنوات في عهد السيسي.. تطور تكنولوجي وطفرة بمجال الاتصالات

الرئيس السيسي - صورة من ياندكس
الرئيس السيسي - صورة من ياندكس

يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من القطاعات التي تعتمد عليها الوزارات كافة في إنهاء خدماتها للمواطنين، خاصة وأن التحول الرقمي والحوسبة السحابية، أصبحا من المجالات الأولية في بناء الدول وتطورها.

وفي عهد الرئيس السيسي (8 أعوام) وضعت الحكومة خطط للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي؛ تسهيلا على المواطنين والجهاز الإداري في الدولة بإنهاء أعماله بسرعة ويسر.

إنتاج أول هاتف محمول مصري

وفي عهد الرئيس السيسي، أنتجت مصر أول هاتف محمول مصري بأيادي مصرية 100%، من إنتاج شركة سامسونج، وقد تم التفاوض مع الشركة على أن إنشاء مصنع لها في بني سويف، الأمر الذي اعتبر بادرة استثمارية مهمة لتشجيع الأجانب على الاستثمار في مصر.

إطلاق القمر الصناعي طيبة 1

وأطلقت مصر في عهد الرئيس السيسي، القمر الصناعي طيبة ، في يوم 26 نوفمبر 2019 2019، والذي صُمم بأيادي مصرية خالصة، والمُصنع من قبل "إيرباص" و"تاليس ألينيا" الفرنسيتان، ويحوي أجهزة وكاميرات ومعدات فائقة الجودة لتصوير الفضاء.

ومن المقرر أن يعمل طيبة 1 على توفير الاتصال للقطاعين الحكومي والتجاري، وتغطية شاملة لدول من الشمال الإفريقي وحوض النيل، علاوة على تغطية المناطق النائية في خدمات الإنترنت، وتقليل فجوة رقمية بين الحضر والريف

إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة

وتنشئ الحكومة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة مدينة المعرفة، والتي يبلغ مساحتها 200 فدان بتكلفة استثمارية تبلغ 15 مليار جنيه؛ والتي يُستهدف من بنائها تكون مجتمعًا معرفيًا لتكنولوجيا المعلومات، وتقديم الابتكار البحثي والمعلوماتي، وتتدريب الأجيال المقبلة على تنفيذ مشروعات بناء مصر الرقمية.

إنشاء جامعة مصر المعلوماتية

وتنشئ مصر أولى الجامعات المعلوماتية في المنطقة والقارة السمراء، والتي يبلغ استثمارها حوالي 8 مليارات جنيه بطاقة استيعابية 10 آلاف طالب، والهدف منها تخريج جيلًا مميزًا من الطلاب البارعين في هندسة الاتصالات والمعلومات، وقد تم الاتفاق مع جامعة بيردو - ويست لافييت لاستقدام أساتذة تقوم بالتدريس فيها.

تنفيذ رؤية مصر 2030

وتشارك وزارة الاتصالات في تنفيذ الرؤية المصرية للقيادة السياسية مصر 2030، عبر وضع خطة للتحول الرقمي الشامل في مختلف المجالات والقطاعات، وتنمية مجتمع قائم على اقتصاد المعرفة واقتصاد رقمي.

المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي

وتم إنشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي في عهد الرئيس السيسي، خلال عام 2019، والذي سيكون شريكا بين مختلف المؤسسات والجهات والأكاديميات في مجال الاذكاء الصطناعي.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

موضوعات متعلقة